محطات

قبيلة أمريكية: إرسال رفات الموتى للقمر يدنسه

أثارت فكرة نقل مركبة فضائية أمريكية خاصة رماد عدد من الموتى إلى القمر غضب قبيلة نافاهو المنتمية إلى الهنود الحمر الأمريكيين، التي رأت في هذه الخطوة المربحة مالياً للشركة «تدنيساً» لمكان تصفه بأنه «مقدس» لثقافات قسم من سكان الولايات المتحدة الأصليين.

وكتب بوو نيغرين، زعيم القبيلة، أن القمر «جزء من تراثنا الروحي، وموضع تبجيل واحترام»، كما له «مكانة مقدسة في ثقافات الكثيرين من الأمريكيين الأصليين».

وفي رسالته التي أرسلها نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى وزارة النقل الأمريكية ووكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، طلب تأجيل الإقلاع المقرر الشهر المقبل.

وردت وكالة الفضاء الأمريكية، التي ترسل بنفسها تجارب علمية على متن هذه المهمة، الخميس عبر التأكيد على أنها ليست مسؤولة بشكل مباشر عن المهمة التي يتولاها القطاع الخاص.

وفي حين أن الشركات تؤدي دوراً متعاظماً على القمر، فإن هذا الجدل يوضح المناقشات التي من المؤكد أنها ستتضاعف حول استخدام هذا الجرم السماوي في المستقبل من جانب أصحاب المصالح الخاصة.

وقد طُورت مركبة الهبوط المعنية هنا، والتي تحمل اسم «بيريغرين»، من الشركة الأمريكية «أستروبوتيك». ومن المقرر أن تنطلق الاثنين من فلوريدا على متن صاروخ جديد من مجموعة «يو ال ايه» الصناعية. ومن المتوقع حدوث الهبوط على القمر في 23 شباط/ فبراير.

ومن بين الشحنات البالغ عددها نحو عشرين على متنها: تلك التابعة لشركتي سيليستيس وإليزيوم سبايس، المتخصصتين في «الرحلات الفضائية التذكارية».

وأكدت شركة سيليستيس لوكالة فرانس برس أنها سترسل «جزءاً رمزياً من الحمض النووي و/أو بقايا جثث 69 شخصاً محترقة» على متن مركبة الهبوط على القمر.

وتشمل قائمة الأشخاص الذين سينقل رفاتهم بحسب الشركة، مؤلف سلسلة «ستار تريك» جين رودنبيري ومؤلف قصص الخيال العلمي آرثر س. كلارك. وتقول سيليستيس إنها تقدم الخدمة بسعر يبدأ من 12995 دولاراً.

وقالت شركة أستروبوتيك إن الشحنة لن توضع على سطح القمر، لكنها ستبقى في مركبة الهبوط. وأكدت أنها تمتثل «لجميع القواعد والقوانين المتعلقة بالأنشطة التجارية خارج مدار الأرض».

وقالت شركة سيليستيس في بيان «لا ينبغي لأي ثقافة أو ديانة أن تمارس حق النقض (الفيتو) على المهمات الفضائية». وبحسب الشركة، فإن هذه المهمة هي «عكس التدنيس تماماً، فهي احتفال».

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى