أخبارالأخبار العالميةحوادث وقضايا

فيديو| عراك بالأيدي في برلمان كردستان العراق بسبب قانون الانتخابات

نشب عراك بالأيدي، صباح الاثنين، بين عدد من أعضاء برلمان كردستان العراق، خلال جلسة مخصصة لتفعيل عمل المفوضية المستقلة للانتخابات، عقب خلاف على قانون الانتخابات.

واشتعل الخلاف بين أعضاء كتلتي الحزبين الحاكمين «الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني»، حيث اعترض نواب الاتحاد الوطني على إعادة تفعيل مفوضية الانتخابات، تمهيداً لإجراء الانتخابات، معتبراً الخطوة «غير قانونية».

بينما اعتبر نواب كتلة الحزب الديمقراطي أن عدم تفعيل مفوضية الانتخابات يعد عقبة أمام إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها، وفقاً لصحيفة «الشروق».

من جانبه، قال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني زانا مالا خالد، في حديث للصحفيين، إنه تم الاتفاق على إعادة تفعيل مفوضية الانتخابات بتشكيلها الحالي مع الكتل الأخرى داخل البرلمان.

ولفت في الوقت ذاته إلى وجود خلافات تتعلق بعدد المقاعد المخصصة للأقليات داخل البرلمان وهي نقطة شائكة تمثل مصدر خلاف بين الحزبين الديمقراطي، والاتحاد الوطني الحاكمين.

وما فجّر الخلاف إلى حد التشابك بالأيدي داخل البرلمان الكردي، هو إضافة بند إعادة تفعيل مفوضية الانتخابات على جدول أعمال جلسة اليوم.

وهي خطوة اعتبرها الاتحاد الوطني الكردستاني غير قانونية، حيث إن اللائحة الداخلية للبرلمان تتطلب الإعلان عن أي بنود جديدة ضمن جدول أعمال الجلسة، قبل بدء الجلسة ب 24 ساعة على الأقل.

كانت قد أُرجئت الانتخابات النيابية العام الماضي، في إقليم كردستان العراق، إثر الخلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، حول قانون الانتخابات الحالي، ما دفع الهيئة التشريعية إلى تمديد ولايتها لمدة عام على أن يتم إجراء الانتخابات في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وكانت الأمم المتحدة والبعثات الدولية والقنصليات العامة في إقليم كردستان العراق، قد دعت إلى الالتزام بالموعد المحدد لإجراء الانتخابات، واعدة السلطات في كردستان بتقديم الدعم والمساندة لها، لإتمام عملية الانتخابات العامة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى