أخبارالأخبار العالمية

فرنسا تحتضن قمة دولية لإنشاء وحدات عسكرية مشتركة في ليبيا

كشف موقع فرنسي عن قمة مرتقبة في فرنسا تناقش خطة لإنشاء وحدات عسكرية مشتركة في ليبيا، فيما ثمّن المبعوث الأممي المستقيل عبدالله باتيلي، أمس الثلاثاء، «تعاون وتجاوب المجلس الرئاسي طوال مدة عمله، وحرص «الرئاسي» على تحقيق الاستقرار والوصول إلى الانتخابات»، معبراً عن «ثقته في قدرة الليبيين على تجاوز خلافاتهم، والوصول بوطنهم إلى السلام والاستقرار»، في وقت تشير فيه تقارير عدة إلى أن التسوية السياسية مازالت بعيدة المنال.

وذكر تقرير ل«أفريكا إنتليجنس»، أن هذا الملف سيكون على رأس جدول أعمال قمة أمنية مصغرة تستعد باريس لاستضافتها، وتضم ممثلي بريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع الأمني في غضون أيام برئاسة بول سولير المستشار والمبعوث الخاص للرئيس الفرنسي إلى ليبيا، بحضور مسؤولين كبار من وزارات الخارجية والدفاع من بريطانيا وإيطاليا والولايات المتحدة.

ويتمحور اللقاء حول تأمين الحدود التي تخضع حالياً لسيطرة الفصائل القبلية في الغرب والجنوب، وقوات القيادة العامة في الشرق.

ويسعى المشاركون في لقاء باريس إلى طرح برنامج لنزع السلاح وإعادة الإدماج للجماعات المسلحة الليبية.

وتحاول فرنسا الدفع بخطة لتشكيل وحدات مشتركة لتأمين الحدود مع رئيسي الأركان العامة في الشرق والغرب بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، إلى جانب ضم ضباط من اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» بهدف الوصول إلى جيش موحد. ويسعى المشاركون في لقاء باريس المرتقب إلى طرح برنامج لنزع السلاح والتسريح وإعادة دمج الجماعات المسلحة الليبية، وذلك بغية استعادة الاستقرار في البلاد.

من جهة أخرى، ثمّن المبعوث الأممي المستقيل عبدالله باتيلي، أمس الثلاثاء، «تعاون وتجاوب المجلس الرئاسي طوال مدة عمله، وحرص «الرئاسي» على تحقيق الاستقرار والوصول إلى الانتخابات»، معبراً عن «ثقته في قدرة الليبيين على تجاوز خلافاتهم، والوصول بوطنهم إلى السلام والاستقرار».

واستقبل نائبا رئيس المجلس الرئاسي موسى الكوني وعبدالله اللافي، أمس الثلاثاء، باتيلي الذي حضر لتوديع النائبين قبل انتهاء مهامه مبعوثاً للأمم المتحدة في ليبيا، وفقاً لما نشره المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

وأشاد النائبان ب«الجهود التي بذلها عبدالله باتيلي من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية، والتواصل مع الدول المهتمة بالشأن الليبي، لتحقيق الاستقرار من أجل الوصول إلى الانتخابات، متمنين له التوفيق في عمله بالمهام المقبلة».

(وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى