محطات

ضربة الشمس تقتل 30 شخصاً في تايلاند

إعداد: مصطفى الزعبي

أصدرت تايلاند تحذيرات جديدة بشأن الطقس الحار، الخميس، في الوقت الذي قالت فيه الحكومة إن ضربة الشمس تسببت بمقتل 30 شخصاً على الأقل منذُ بداية هذا العام حتى الآن.

وأصدرت سلطات المدينة في بانكوك تحذيراً شديداً من الحرارة حيث من المتوقع أن يرتفع مؤشر الحرارة فوق 52 درجة مئوية (125 درجة فهرنهايت).

وبلغت درجات الحرارة في التمدد الخرساني بالعاصمة التايلاندية 40.1 درجة مئوية، الأربعاء، ومن المتوقع أن تصل إلى مستويات مماثلة يومي الخميس والجمعة.

واجتاحت موجة من الطقس الحار بشكل استثنائي أجزاء من جنوب وجنوب شرق آسيا هذا الأسبوع، ما دفع المدارس بجميع أنحاء الفلبين إلى تعليق الدراسة والمصلين في بنجلاديش للصلاة من أجل هطول الأمطار.

وحذرت إدارة البيئة في المدينة من أن مؤشر الحرارة، وهو مقياس لما تشعر به درجة الحرارة مع الأخذ بالاعتبار الرطوبة وسرعة الرياح وعوامل أخرى، وصل إلى مستوى خطير للغاية في بانكوك.

وحذرت السلطات في مقاطعة أودون ثاني بالريف الشمالي الشرقي للمملكة من درجات حرارة مرتفعة، الخميس.

وقالت وزارة الصحة في وقت متأخر من الأربعاء إن 30 شخصاً توفوا بسبب ضربات الشمس بين الأول من كانون الثاني/يناير و17 نيسان/إبريل، مقارنة ب 37 في عام 2023 بأكمله.

وقال ديريك خامبين، نائب المدير العام لإدارة مكافحة الأمراض في تايلاند: «إن المسؤولين يحثون كبار السن والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية كامنة بما في ذلك السمنة على البقاء بمنازلهم وشرب الماء بانتظام».

وعادةً ما يكون شهر إبريل/نيسان هو الوقت الأكثر سخونة بالعام في تايلاند وبلدان أخرى في بجنوب شرق آسيا، ولكن الظروف هذا العام تفاقمت بسبب ظاهرة النينيو المناخية.

وشهد العام الماضي مستويات قياسية من الإجهاد الحراري في جميع أنحاء العالم، حيث قالت وكالة الطقس والمناخ التابعة للأمم المتحدة إن ارتفاع درجات الحرارة بوتيرة سريعة تم في آسيا بشكل خاص.

وتعرضت المملكة لموجة حارة هذا الأسبوع، حيث سجلت حرارة بلغت 44.2 درجة مئوية بمقاطعة لامبانج الشمالية يوم الاثنين، وهو ما يقل قليلاً عن الرقم القياسي الوطني على الإطلاق البالغ 44.6 درجة مئوية الذي تم تسجيله العام الماضي.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى