أخبارأخبار الإمارات

«صحة أبوظبي» و«أوبوس جينيتكس» تتعاونان لتطوير أبحاث العلاجات الجينية

amazon.ae

أبوظبي:«الخليج»

ضمن فعاليات المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 في سان دييغو، الولايات المتحدة، وقعت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، مذكرة تفاهم مع «أوبوس جينيتكس»، الشركة المتخصصة في العلاجات الجينية وتطويرها لأمراض الشبكية الوراثية.

وبموجب التعاون، سيعمل الطرفان على تسريع جهود تطوير علاجات جينية واعدة للمرضى الذين يعانون أمراض الشبكية الوراثية النادرة في دولة الإمارات. لأنها مسبب رئيس لفقدان البصر في مختلف أنحاء العالم، وتؤثر في نحو 5% من سكان منطقة الخليج، ما ينعكس سلباً على حياة المرضى وأسرهم ومجتمعاتهم.

وبالاستفادة من الوصول إلى البيانات الفريدة وإمكانات برنامج الجينوم الإماراتي الرائد عالمياً، والخبرات التي تتمتع بها «أوبوس جينيتكس» في العلاج الجيني في المرحلة السريرية، يتطلع الطرفان إلى استكشاف إمكانية تسريع الاختبارات قبل السريرية، والتجارب السريرية للمرضى الذين يعانون أمراض الشبكية الوراثية في أبوظبي والمنطقة.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وبحضور منصور المنصوري، رئيس دائرة الصحة، وقع المذكرة الدكتورة أسماء المناعي، المديرة التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في الدائرة، والدكتور بن يركسا، الرئيس التنفيذي لشركة «أوبوس جينيتكس».

وقالت الدكتورة أسماء المناعي «يؤكد تعاوننا مع «أوبوس جينيتكس» مجدداً التزامنا بالارتقاء بحياة المجتمعات عبر دعم الأبحاث الرائدة وتطوير علاجات جديدة، بالاستفادة من خبرات الإمارة المتقدمة في علوم الجينوم وبنيتها التحتية المدعمة بالبيانات، حيث نسعى إلى تعزيز البحوث والتجارب قبل السريرية التي تحسّن نتائج الرعاية الصحية اليوم وللأجيال القادمة، مواصلين المضي نحو ترسيخ مكانة أبوظبي، حاضنةً للابتكار في الصحة وعلوم الحياة».

وقال بن يركسا «سعداء بهذا التعاون، لأن الجمع بين إمكانات برنامج «الجينوم الإماراتي» وخبرات «أوبوس»، سيمكننا من استكشاف وتسريع تطوير علاجات جينية جديدة، ما قد يوفر العلاجات التي تشهد حاجة ملحّة لدى المرضى في أبوظبي والعالم، حيث نلتزم بالعمل جنباً إلى جنب لتسريع الاختبارات قبل السريرية والتجارب السريرية، ما يُسهم في نهاية المطاف في زرع الأمل وتحسين نوعية الحياة لدى المتأثرين بهذه الأمراض».

وتَوجه وفد رفيع من دائرة الصحة، برئاسة منصور المنصوري، في زيارة إلى الولايات المتحدة بين 29 مايو و5 يونيو لاستعراض فرص الشراكة التي توفرها أبوظبي واستكشاف آفاق التعاون مع المؤسسات الرائدة في البحوث والتطوير، والتصنيع والابتكار.

واستهل جولته بزيارة فيلادلفيا، حيث التقى شركاء الدائرة الحاليين والجدد، لتوطيد أواصر التعاون مع المؤسسات البحثية التعليمية الرائدة، والجهات الحكومية، وشركات التقنيات الصحية الكبرى. وتوجه إلى سان دييغو، تزامناً مع مشاركة أبوظبي في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024، لاستعراض الجهود التنموية التي تبذلها أبوظبي وحرصها على تطوير قطاع التكنولوجيا الحيوية.

وتشهد هذه المشاركة نقاشات متعمقة، وتبادل الآراء ووجهات النظر والخبرات، فضلاً عن استكشاف فرص التعاون في التكنولوجيا الصحية، وعلوم الحياة، والابتكار.

وبهدف إلقاء الضوء على خبرات منظومة أبوظبي المتكاملة في الرعاية الصحية، جمع الوفد ممثلين عن 20 جهة في الإمارة، بما في ذلك دائرة الصحة، ومكتب أبوظبي للاستثمار، والمكتب التنفيذي، و«جي42»، ومدينة مصدر، وشركة «مبادلة للاستثمار»، ومجموعة «كيزاد»، وملفي، والمكتب الطبي، والخدمات العلاجية الخارجية، و«بيور هيلث»، و«ون هيلث»، وM42، ومعهد الابتكار التكنولوجي، وبرجيل القابضة، وجامعة خليفة، و«القابضة»، ومركز أبوظبي للخلايا الجذعية والاتحاد للطيران.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى