أخبارالأخبار العالمية

رئيس تشاد يتفقد قواته في الشمال بعد هجوم تبناه إرهابيون

نجامينا – (أ ف ب)

توجّه رئيس تشاد، محمد إدريس ديبي إتنو، إلى شمالي البلاد النائي لـ«تحفيز القوات»، بعدما تعرّض جنود إلى هجوم نفّذه إرهابيون، وفق ما أعلن مكتبه، الخميس.

وتوجّه الرئيس إلى بارداي في منطقة تيبيستي، الجبلية القاحلة، الواقعة على بعد نحو ألف كيلومتر شمالي العاصمة نجامينا، بعد الهجوم الذي نفّذه إرهابيون، وفق المصدر.

وأفاد الناطق باسمه براه محمد بأن هدف الزيارة حشد القوات، وتعزيز الانتشار الحالي، بعد الهجوم الذي استهدف مواقع وشنّته عناصر مسلحة زعمت أنها تنتمي إلى مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية.

ويعد «مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية» من بين عدد من المجموعات الإرهابية، التي تسعى منذ عقود إلى الإطاحة بالنظام التشادي.

وفي نيسان/إبريل 2021، قُتل والد ديبي، إدريس ديبي إتنو الذي حكم الدولة الفقيرة الواقعة في منطقة الساحل بيد من حديد على مدى 30 عاماً، خلال عمليات ضد جماعة إرهابية أخرى تدعى «جبهة التغيير والوفاق في تشاد»، ليخلفه نجله البالغ 38 عاماً على رأس مجلس عسكري من 15 عضواً.

أعلن «مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية» في العاشر من آب/أغسطس، أن عناصره نفّذوا الليلة الماضية «ضربة خاطفة ضد عدو الشعب التشادي» في منطقتي وور وكوري.

وتقع المنطقتان على بعد 100 كلم غرب و150 كلم شرق بارداي على التوالي.

وأفاد المجلس في بيان، لاحق بأن الهجومين تسبباً بمقتل عدد من الجنود وإرهابيين. كما أعلن احتجاز 23 جندياً وتدمير تسع مدرّعات والاستيلاء على أسلحة ومركبات.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى