محطات

دعوى إيرلندية إلى إيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي مؤقتاً

إعداد: محمد عزالدين

دعت رسالة مفتوحة قدمتها جمعية علوم الوعي الرياضي الإيرلندية، وقع عليها عشرات الأكاديميين من جميع أنحاء العالم، مطوري الذكاء الاصطناعي إلى تعلم المزيد عن الوعي، حيث باتت أنظمة الذكاء الاصطناعي الآن أكثر تقدماً.

وقالت الجمعية إن ليس لديها وجهة نظر حول ما إذا كان يجب إيقاف تطوير الذكاء الاصطناعي عموماً، ولكنها تدفع بفهم علمي أكبر للوعي، وكيف يمكن تطبيقه على الذكاء الاصطناعي، وكيفية تعايش المجتمع معه، بحسب موقع صحيفة البي بي سي الإخباري.

وتنص الرسالة: «يكشف التطور السريع للذكاء الاصطناعي عن الحاجة الملحة لتسريع البحث في مجال علم الوعي، إذ لم يعد في عالم الخيال العلمي تخيل أن أنظمة الذكاء الاصطناعي لديها مشاعر وحتى وعي بمستوى الإنسان».

ويتفق معظم الخبراء على أن الذكاء الاصطناعي ليس حتى قريباً من هذا المستوى من التطور، ولكنه يتطور بسرعة ويقول البعض إنه يجب إيقاف التطورات مؤقتاً.

ويشمل مصطلح الذكاء الاصطناعي أنظمة الكمبيوتر القادرة على أداء مهام، تحتاج عادة إلى ذكاء بشري بما في ذلك روبوتات المحادثة القادرة على فهم الأسئلة والرد بإجابات شبيهة بالإنسان، وأنظمة قادرة على التعرف إلى الأشياء في الصور.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى