التغذية الصحيةصحة و جمال

تعرف إلى أهم العناصر الغذائية التي يتوجب على الصائم تناولها وقت الإفطار؟

إعداد: عهود النقبي

تفصلنا أيام عن شهر رمضان المبارك، وتتكاثر الأسئلة، وتتكرر أحياناً عن بعض القضايا الغذائية والعادات الرمضانية، ويسأل البعض عن أهم العناصر الغذائية التي يجب على الصائم أن يتناولها.

يجيب عن هذا التساؤل بعض خبراء التغذية، ويؤكدون أنه يجب أن يكون التمر من العناصر الرئيسية على كل مائدة فطور، وذلك بسبب احتوائه على الألياف الغذائية التي تعمل على الشعور بالامتلاء والشبع، فضلاً عن السكريات التي تعطي الطاقة للجسم، بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يعوض العناصر الغذائية التي فقدها الصائم خلال فترة صيامه، ولذلك يجب أن يبدأ الصائم إفطاره بتناول 3 تمرات قبل الأكل، ثم أداء صلاة المغرب ثم استئناف الإفطار.

بعد تناول التمر، يجب شرب كوب واحد من الماء، لتعويض السوائل الناقصة فيه، ومن أفضل ما يعوض نقص السوائل في الجسم هي أطباق الشوربة، مثل شوربة الدجاج أو الخضار أو العدس، حيث تساعد الشوربة على زيادة الشعور بالشبع لكثرة الألياف الغذائية بها.

ويجب أن تشتمل وجبة الفطور أيضاً على الخضروات سواء المطبوخة بالزيت أو الموجودة في السلطات، وذلك بسبب ما تمنحه للجسم من ألياف غذائية ومعادن وفيتامينات، كما يجب تناول كمية بسيطة من المقبلات نظراً لاحتوائها على سعرات حرارية عالية.

والسلطة لا غنى عنها في كل مائدة فطور، ومن الأفضل تنوع أنواعها والحرص على إعداد السلطة الخضراء لقيمتها الغذائية العالية، وأيضاً لاحتوائها على الماء الذي يعوض نقص السوائل.

ومن أجل تجنب الشعور بالتخمة أو حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، يجب أن يتناول الصائم كميات معتدلة من الطعام، ويجب أن يحتوي الطبق الرئيسي على لحوم ونشويات متنوعة، ويمكن الحصول على البروتين من خلال تناول البقوليات والمكسرات والحبوب، وذلك من أجل تزويد الجسم بالطاقة وحماية العضلات من التقلص.

المصدر: صحيفة الخليج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى