محطات

تعرف إلى أكثر مناطق العالم ارتفاعاً في درجات الحرارة

شهدت العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة، وصلت إلى 54.5 درجة مئوية.

وحسب بيانات نشرها موقع «Eldorado Weather» الأربعاء، فقد تضمنت القائمة 10مدن عربية من ضمن ال 15 المتصدرة لأكثر الأماكن ارتفاعاً لدرجات الحرارة في العالم، في حين حلت البرازيل في المرتبة الأولى ب 54.5 درجة.

وقال المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس، إن القيروان تحتل المركز الثاني عالمياً والأول إفريقياً في ترتيب المناطق الأشد حرارة بدرجات حرارة بلغت 50.3 والتي تعتبر الأعلى منذ تأسيس المحطة، متجاوزة الرقم السابق المسجل سنة 1968.

وأضاف أن سيدي بوزيد سجلت رقماً قياسياً في ارتفاع درجات الحرارة ب 47.4 درجة، لتتجاوز الرقم السابق وهو 46.8 المسجل يوم 12 أغسطس 1960.

فقد جاءت 10 مدن عربية ضمن قائمة أكثر مدن العالم حرارة، منذ أيام:

وهذه المدن هي:

مدينة باجة في تونس بدرجة حرارة وصلت إلى 48.9 درجة مئوية

مدينة بنزرت في تونس بدرجة حرارة وصلت إلى 48.9 درجة مئوية.

مدينة قرطاج في تونس بدرجة حرارة وصلت إلى 48.9 درجة مئوية.

مدينة جندوبة في تونس بدرجة حرارة وصلت إلى 48.7 درجة مئوية.

مدينة الجهراء في الكويت بدرجة حرارة وصلت إلى 48.6 درجة مئوية.

مدينة طبرقة في تونس بدرجة حرارة وصلت إلى 48.3 درجة مئوية.

مدينة القيروان في تونس بدرجة حرارة وصلت إلى 48 درجة مئوية.

مدينة الكويت في الكويت بدرجة حرارة وصلت إلى 48 درجة مئوية.

مدينة الصليبية في الكويت بدرجة حرارة وصلت إلى 48 درجة مئوية.

مدينة الوفرة في الكويت بدرجة حرارة وصلت إلى 47.9 درجة مئوية.

يذكر أنه تم تسجيل أعلى درجة حرارة على الأرض، وذلك باستخدام ثلاث طرق رئيسية: الهواء، سطح الأرض، ومن خلال المراقبة عبر الأقمار الصناعية. وبالعادة يتم قياس درجة الحرارة عن طريق الهواء، إذ إن نتائج القياس عن طريق الأرض والأقمار الصناعية غير موثوق بها.

وتم اعتبار تسجيل درجة الحرارة عن طريق الهواء من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وموسوعة جينيس للأرقام القياسية، من بين جهات أخرى، كالطريقة المثلى والمعيارية لتحديد الرقم القياسي الرسمي. وأعلى درجة حرارة رسمية مسجلة حالياً على كوكب الأرض هي 56.7 °م (134.1 °ف) وتم تسجيلها في تاريخ 10 يوليو 1913 في وادي الموت Death Valley بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتم أيضاً أخذ قياسات لدرجة الحرارة بطريقتين أخريين، وهما عبر الأرض وعبر الأقمار الصناعية. وتجاوزت درجات الحرارة المقاسة عبر سطح الأرض درجات حرارة الهواء بمقدار 30 إلى 50 درجة مئوية.

وكان الحد الأقصى لدرجة حرارة سطح الأرض ما بين 90 إلى 100 درجة مئوية، وذلك في التربة الجافة ذات التوصيل الحراري المنخفض. ولكن لا توجد أعلى درجة حرارة مسجلة للأرض، سوى التي تم تسجيلها في مزرعة فورنيس كريك في 15 يوليو 1972، والتي بلغت 93.9 درجة مئوية.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى