محطات

تعاون مصري إيطالي لإقامة مركز للذكاء الاصطناعي يخدم إفريقيا

Ecwid by Lightspeed

القاهرة: «الخليج»

اتفقت مصر وإيطاليا على إقامة مركز دولي للذكاء الاصطناعي لخدمة القارة الإفريقية على الأراضي المصرية، وذلك خلال مباحثات مصرية إيطالية مشتركة، حول فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين في مجالات الذكاء الاصطناعي، والبنية التحتية الرقمية الدولية.

وشهدت العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة مباحثات بين د.عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيناتور أدولفو أورسو، وزير الشركات وصنع في إيطاليا، في إطار علاقات التعاون والشراكة، في مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي، في تحقيق التنمية.

وتم التطرق، خلال المباحثات، إلى مبادرات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية، وجهود الدولة لحوكمة البيانات، بالإضافة إلى أبرز ما تم إنجازه في تطوير البنية التحتية الرقمية الدولية وفرص التعاون في هذا المجال.

وأكد د.عمرو طلعت، عمق العلاقات المصرية الإيطالية، مشيراً إلى أن المباحثات استهدفت وضع أسس للتعاون البناء بين مصر وإيطاليا في البنية التحتية لمختلف مجالات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح الوزير أنه تم مناقشة التعاون في تنفيذ مشروع إقامة مركز للذكاء الاصطناعي في مصر للتعاون في تنمية صناعة الذكاء الاصطناعي في القارة الإفريقية، مضيفاً: نحن جاهزون للتعاون الفعال لاستضافة المركز.

وأشار إلى أن هناك العديد من أوجه التعاون بين مصر ودول القارة الإفريقية في مختلف مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مضيفاً أن المباحثات تناولت أيضاً تسليط الضوء على أهمية موقع مصر كممر استراتيجي للبيانات بين الشرق والغرب والتعاون بين مصر وإيطاليا في هذا المجال.

وأكد السيناتور أدولفو أورسو، وزير الشركات وصُنع في إيطاليا، تنامى العلاقات بين مصر وإيطاليا في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في مجال البنية التحتية الرقمية الدولية، لتكون مصر مركزا لربط إيطاليا وأوروبا وأسيا وأفريقيا، خاصة وأن مصر يمر بها 90% من حركة البيانات بين القارات الثلاث، كما أن الشركات الإيطالية لديها خبرات في هذا المجال.

وأضاف أدولفو أورسو أن إيطاليا تعد دولة رائدة في مجالات الصناعة الرقمية والذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى إقرار مشروع إنشاء مركز الذكاء الاصطناعي للتنمية المستدامة في إطار اجتماعات مجموعة الدول السبع، مؤكداً أنه سيتم التعاون في جعل مصر مركزا دوليا للذكاء الاصطناعي، ومن خلاله يتم خدمة كافة البلدان الإفريقية، حيث إنها شريك استراتيجي، وهي الاختيار الأمثل كمقر لهذا المركز.

وقال إن هذا قرار اتخذته إيطاليا في إطار رئاستها لمجموعة السبع، مشيراً إلى أهمية الاستعانة بالخبرات التي حققتها مصر خلال الأعوام السابقة في مجال الذكاء الاصطناعي، مضيفاً أنه سيتم العمل على إنشاء المركز هذا العام.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى