أخبارأخبار الإمارات

النيادي ينال جائزة «الخريج الأول المتميّز» من جامعة غريفيث

دبي: يمامة بدوان

حاز سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، جائزة Overall Outstanding First Peoples Alumni Awards، «الخريج الأول المتميز لعام 2023»، المخصصة للخريجين السابقين من «جامعة غريفيث» بأستراليا، التي حصل سلطان منها على الماجستير في أمن المعلومات، والدكتوراه في تخصص منع تسريب البيانات، بحسب تغريدة، نشرها مركز محمد بن راشد للفضاء على «إكس».

واستعرض الموقع الرسمي للجامعة، حلم طفولة النيادي الذي تحقق بإنجاز مهمة طويلة على متن المحطة الدولية، ضمن البعثة «69»، واستمرت 6 شهور، حيث عدّته رائد فضاء مؤثراً.

وتطرق موقع الجامعة إلى بداية اختيار النيادي، من بين نحو 4 آلاف متقدم في الدفعة الأولى من برنامج الإمارات لروّاد الفضاء، وخوضه تدريبات مكثفة لأكثر من 3 سنوات، تعلم عبرها مجموعة من المهارات، مثل قيادة الطائرات النفاثة، وقضاء 6 ساعات في مختبر الطفو المحايد، وتشغيل الروبوتات، والإجراءات الطبية في حالة الطوارئ.

وفي يوليو الماضي، وثّق النيادي مدينة غولد كوست الأسترالية، بصوة خلّابة من الفضاء، خلال مرور المحطة فوقها، ليعود بذكرياته الجميلة إبان دراسته العليا في الجامعة، بحسب تعليقه.

وتوجه النيادي إلى أستراليا عام 2008، من أجل تلقي الماجستير في تخصص أمن المعلومات من “جامعة غريفيث”، عقب حصوله على البكالوريوس في هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات، من جامعة برايتون بالمملكة المتحدة. وفي بداية 2012 دعاه الشغف مرة أخرى إلى الدراسة لاستكمال علمه في مجاله نفسه، أمن المعلومات، وعاد إلى أستراليا لمدة 5 سنوات حصل في عام 2007 على الماجستير في المعلومات وأمن الشبكات، تلا ذلك حصوله على الدكتوراه في تكنولوجيا منع تسرب البيانات عام 2016، حيث نشر خلال تلك المرحلة 6 أبحاث في مواقع عالمية متخصصة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى