أخبارأخبار الإمارات

النيادي: ساعات ويجتمع العلمان الإماراتي والسعودي بالفضاء

عادي

يستعد لاستقبال زملائه القرني وبرناوي

دبي: يمامة بدوان
«متحمس لاستقبال الزملاء من طاقم «Ax-2» بيجي ويتسون وجون شوفنر وعلي القرني وريانة برناوي.. ساعات ونلتقي هنا.. ساعات ويجتمع العلمان الإماراتي والسعودي جنباً إلى جنب في الفضاء.. توصلون بالسلامة وبالتوفيق إن شاء الله».
بهذه الكلمات، غرّد سلطان النيادي، رائد الفضاء الإماراتي، معبرّاً عن حماسه الشديد لاستقبال طاقم «أكسيوم 2»، وخصوصاً الرائدين السعوديين علي القرني وريانة برناوي، وذلك بحسب مقطع فيديو، مدته دقيقة و3 ثوان، نشره على «تويتر».
وقال النيادي وهو يحمل «كاميرا» في وحدة «الكوبولا»: من الأشياء الجميلة التي ننتظرها كرواد فضاء على متن المحطة الدولية، هي وصول طاقم جديد إلى المحطة، وقريباً جداً سيصل الطاقم «أكسيوم 2»، الذي يحمل كلاً من الكوماندر بيجي ويتسون، والطيار جون شوفنر، بالإضافة إلى زملائنا وأصدقائنا من المملكة العربية السعودية علي القرني وريانة برناوي.
وأضاف أن أمامهم برنامجاً علمياً مميزاً، ونتمنى لهم كل التوفيق، حيث سنستقبلهم بكل حفاوة ورحابة صدر، وإن شاء الله يعودون بالسلامة بعد تحقيق الأهداف العلمية من المهمة.
وحدة القبة
وتعد وحدة «الكوبولا» المعروفة بـ «القبة»، المكان المفضّل للرواد، كونها تمنحهم إطلالة خلاّبة على كوكب الأرض، بالإضافة إلى متابعة وصول طواقم جديدة للمحطة الدولية، وهي عبارة عن وحدة رصد مركبة تابعة لوكالة الفضاء الأوروبية «إيسا»، وتستخدم نوافذها السبع لإجراء التجارب والرسو ومراقبة الأرض، حيث تم إطلاقها على متن مهمة مكوك الفضاء «إنديفور STS-130» في 8 فبراير 2010، وتم إرفاقها بوحدة «العقدة 3»، بينما يبلغ قُطر النافذة المركزية للقبة 80 سم.
وكان رائدا الفضاء السعوديان انطلقا فجر اليوم ضمن طاقم «أكسيوم 2» على متن صاروخ فالكون 9 من ولاية فلوريدا إلى المحطة الدولية، ليتواجد بذلك لأول مرة بالتاريخ على متن المحطة 3 رواد عرب في آن واحد.
وبحسب الهيئة السعودية للفضاء، فإنه من المحدد في تمام 4:24 ظهر اليوم «بتوقيت المملكة» أي 5:24 «بتوقيت الإمارات» اكتمال مناورة الالتحام مع المحطة الدولية، يليها في 6:13 مساء بتوقيت المملكة، أي 7:13 «بتوقيت الإمارات» فتح باب الكبسولة تحضيراً لنزول الرواد، وفي تمام 6:45 مساء «بتوقيت المملكة» أي 7:45 «بتوقيت الإمارات» احتفالية استقبال الرواد في محطة الفضاء الدولية.

https://tinyurl.com/mpdwjs9w

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى