أخبارأخبار الإمارات

اللجنة الدائمة لشؤون العمال بدبي تعزّز وعي 88 ألفاً

أعلنت اللجنة الدائمة لشؤون العمال بدبي، أن برنامجها التوعوي التثقيفي الذي تبنّته بالتعاون مع «مركز الشرق الأوسط للتدريب والتنمية»، تمكن من الوصول إلى نحو 88 ألفاً و500 عامل منذ انطلاقه، حيث قدّم التدريب لمختلف فئات العمال التي ضمت عمالاً، ومديرين ومشرفي مواقع عمل. كما تجاوز عدد المشاهدات للمقاطع التوعوية التي قدمتها اللجنة 10 ملايين.

ويستهدف البرنامج تعزيز وعي العمال بحقوقهم وواجباتهم في الدولة، بالمحتوى الثري للبرنامج الذي يتضمن مجموعة واسعة من الموضوعات التي تشمل ثقافة دولة الإمارات، وقوانين الإقامة والعمل في الدولة، ومعايير الصحة والسلامة، وكيفية الوصول إلى قنوات الدعم القانوني والمساعدات الحكومية الأخرى، وعدداً من الموضوعات الأخرى.

وأكد اللواء عبيد مهير بن سرور، نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، بدبي، ورئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال، أن اللجنة نفذت عدداً من المبادرات على مدار السنوات الماضية، نجحت جميعها في تحقيق أهدافها وإسعاد العمال بالفئات الأقل دخلاً في دبي، والمساهمة في تحسين أوضاعهم. وأدركت إمارة دبي دور كل عامل في تحقيق الرخاء، وقناعتها الراسخة بأهمية هذا الدور، ما زاد حرص الجهات الحكومية، ومن بينها اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي، على تحسين أوضاع العمال، وإطلاق المبادرات المتنوعة لرعايتهم ورفع وعيهم، وتحسين جودة حياتهم، بما يتسق مع هوية وقيم ومكانة دولة الإمارات.

وثمرة لبرنامجها النوعي أظهرت نتائج الاستبانات الموزعة على عمال التوصيل المشاركين في البرنامج، ارتفاع مستوى معرفتهم بالثقافة والسلوكات المقبولة لدى المجتمع الإماراتي من 21.19% قبل حضور جلسات التدريب، إلى 80.98% بعد الجلسات.

وقيست النسبة استناداً إلى عدد الإجابات الصحيحة التي قدمها العمال قبل حضور جلسات التدريب، وبعد الحضور. كما زادت نسبة الإجابات الصحيحة على قوانين الإقامة والعمل في الدولة من 20.74% إلى 80.68%، أما بالنسبة إلى قنوات الدعم الحكومية المتاحة، فقد زادت معرفة المشاركين فيها، من 18.43% قبل الجلسات إلى 79.20% بعدها، وارتفعت نسبة الإجابات الصحيحة بالأسئلة المتعلقة بمعايير سلامة الطرق من 19.41% إلى 80.71%.

كما أظهرت استطلاعات الرأي الموزعة على عمال الإنشاءات، والمديرين والمشرفين في مواقع العمل ومجمعات سكن العمال، زيادة معرفة المشاركين بالثقافة الإماراتية والسلوكات المقبولة في المجتمع الإماراتي من 11.36% قبل حضور الجلسات، إلى 90.64% بعد الحضور.

وقيست النسبة بناء على عدد الإجابات الصحيحة التي قدمها العمال قبل جلسات التدريب، وبعدها، وارتفعت نسبة الإجابات الصحيحة للمشاركين في البرنامج، عن قوانين الإقامة والعمل في الدولة من 18.71% إلى 83.29%. أما بشأن معرفة المشاركين بقنوات الدعم الحكومية المتاحة، فقد ازدادت من 16.42% إلى 85.58%، وازدادت نسبة الوعي بقضايا الصحة والسلامة على الطرق، حيث بلغت نسبة الإجابات الصحيحة قبل جلسات التدريب 19.69% لتصل إلى 82.38% بعد الجلسات.

ويقدم محتوى البرنامج، والمترجم لأربع لغات، تضم الإنجليزية والعربية والأوردية والهندية، لضمان وصوله لأكبر عدد من العمال المستهدفين، باقة من الموضوعات المتخصصة والملائمة للعاملين في القطاع، حيث يشمل جوانب الثقافة والسلوكات الاجتماعية، وقوانين العمل والصحة والسلامة المرتبطة بقطاع الإنشاءات. كما طورت اللجنة برنامجاً مختلفاً مخصصاً للمديرين والمشرفين على مواقع العمل، ومجمعات سكن العمال. مع مواصلة العمل على تحسين وتطوير محتوى البرامج التوعوية التي يتم تقديمها للعمال بواسطة فريق من المدربين، المتخصصين في مجال حقوق العمل.

وحرصت اللجنة إلى جانب البرنامج التوعوي التثقيفي على تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات المخصصة لرعاية العمال الوافدين، وتحسين أوضاعهم، ورفع مستوى معيشتهم، تماشياً مع رؤية إمارة دبي لنشر السعادة بين مجتمع العمال.

وأكد عبد الله لشكري، الأمين العام للجنة، الحرص على تعزيز الصحة البدنية والنفسية للعمال، لأنها جزء لا يتجزأ من بيئة العمل الصحية الضرورية للعاملين في الإمارة. كما تُولي أهمية قصوى للمبادرات الرياضية والترفيهية للعمال، بما في ذلك الأنشطة والفعاليات والبطولات الرياضية في مختلف أنحاء الإمارة.

وأفاد الدكتور أحمد الهاشمي، مستشار اللجنة، ومدير مركز الشرق الأوسط للتدريب والتنمية في دبي، أن جميع برامج التدريب التي تطورها تستند إلى معايير علمية وأكاديمية، ويجري تنفيذها وفقاً للمعايير الدولية لحماية حقوق الإنسان وحقوق العمال.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى