محطات

الكويت توقف الابتعاث للتخصصات الطبية في مصر والأردن

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الكويتي الدكتور حمد العدواني، قراراً بوقف الابتعاث للتخصصات الطبية في مصر والأردن.

ونص القرار على وقف الإيفاد المباشر وبعثات أبناء الدبلوماسيين، وإيقاف الضم لبعثات الوزارة للتخصصات الطبية «طب بشري، طب أسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة» إلى كل من مصر والأردن، اعتباراً من العام الدراسي المقبل 2023 – 2024.

وجاء هذا القرار في إطار سعي وزارة التعليم العالي لضبط جودة التعليم ولضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية، وتعزيز التعليم الجيد، وفقاً لصحيفة «القبس» الكويتية.

أيضاً تضمن القرار إيقاف تغيير التخصص الطبي في الجامعات للطلبة الملتحقين في الأردن ومصر قبل صدور القرار، كما تضمن إيقاف نقل مقر الابتعاث إلى مصر والأردن.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن هذه الخطوة جاءت بعد زيارات متعددة لوفود متخصصة للجامعات الطبية في مصر والأردن خلال الأشهر الماضية، وجاءت تقارير هذه الوفود مبنية على دراسات مستفيضة لقياس جودة التعليم.

كما جاء القرار بناء على توصية لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج الكويت، وفقاً لاجتماعها نهاية مايو الماضي.

ونوهت المصادر بموافقة مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم بتاريخ 4 يونيو 2023، وتوصية لجنة وضع المعايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات الطبية خارج البلاد.

وأكدت أن القرار جاء في إطار سعي وزارة التعليم العالي لضبط جودة التعليم واستمراراً لجهود الوزارة الرامية لضمان صحة وسلامة الشهادات العلمية، والتعليم الجيد، وبعد سلسلة قرارات اتخذتها الوزارة خلال الأعوام الماضية في هذا الشأن.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى