محطات

الكوريون أصغر سناً باعتماد «النظام الدولي»

شعرت لي جونغ هي، بأنها باتت أكثر شباباً وحيوية، إذ كان يُفترض أن تبلغ هذه الكورية الجنوبية الستّين السنة المقبلة، لكنّها أصبحت أصغر بسنة بين ليلة وضحاها، بفعل التوقف، الأربعاء، عن طريقة الاحتساب القديمة.

فالطفل في كوريا كان حتى الآن يبلغ تلقائياً عاماً واحداً فور ولادته، وفي الأول من يناير/ كانون الثاني من كل سنة، تُضاف إلى عمره سنة، لا في عيد ميلاده كما هو معمول به في مختلف أنحاء العالم وفق النظام الدولي.

وبموجب نظام السنّ الكوري هذا، يبلغ الطفل المولود في 31 ديسمبر/ كانون الأول، مثلاً عامين تلقائياً في اليوم التالي لخروجه إلى الدنيا.

إلا أن سيؤول أنهت، الأربعاء، العمل بنظام العدّ هذا، ما أدى على الفور إلى إنقاص سنّ آلاف الكوريين الجنوبيين عاماً.

وقالت لي جونغ هي، وهي ربة منزل من سيؤول، إنه «شعور جيد». وأوضحت لوكالة فرانس برس ضاحكة «بالنسبة إلى أشخاص مثلي يُفترض أن يبلغوا الستين السنة المقبلة، يشعر المرء بأنه لا يزال شاباً».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وكانت كوريا الجنوبية لا تزال آخر دولة في شرق آسيا تحتسب ضمن عمر كل فرد من مواطنيها الأشهر التي أمضاها جنيناً في رحم والدته، إذ سبق للصين واليابان وكوريا الشمالية المجاورة أن صرفت النظر عن هذا النظام قبل عقود.

أما هونغ سوك مين وهو موظف مكتبيّ يبلغ 47 عاماً بحسب العمر الكوري، و45 بحسب العمر العالمي، فقال لوكالة فرانس برس «عندما يسألني أجنبي عن عمري يكون الامر معقّداً لأني أعلم انه يقصد عمري الدولي، لذلك أُجري بعض الحسابات».

وبات القانون يتطلب استخدام النظام الدولي للوثائق الرسمية من الآن فصاعداً.

غير أن تبعات هذا الإصلاح ستكون محدودة، إذ إن السن المعتمدة على جواز السفر هي أصلاً على أساس تاريخ الميلاد الفعلي، وكذلك العمر الأدنى للمقاضاة جنائياً، وسن استحقاق خدمات التقاعد والإفادة من الخدمات الصحية.

لكن سيؤول تأمل في أن يؤدي وقف العمل بالعمر الكوري إلى الحدّ من الارتباك الاجتماعي الذي ينشأ من استخدام أنظمة مختلفة.

ولاحظ الوزير لي وان كيو، في تصريح لوكالة فرانس برس، أن الاختلاف «بين السن التي يعتمدها الكوريون في حياتهم اليومية والسن القانونية كفيل التسبب بنزاعات قانونية مختلفة».

واستهلّ الوزير المسؤول عن الإصلاح الحكومي مؤتمراً صحفياً عقد بشرحه للصحفيين الكوريين كيفية احتساب أعمارهم من الآن فصاعداً.

وقال إن على كل واحد «أن يطرح عام ميلاده من السنة الجارية. إذا انقضى عيد ميلاده، يحصل على عمره، أما إذا لم يكن عيد ميلاده قد فات، فعليه أن يلغي سنة واحدة لمعرفة عمره».

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى