أخبارأخبار الإمارات

«الطوارئ والأزمات» تعلن انتهاء الحالة الجوية

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث انتهاء الحالة الجوية على الإمارات، حيث خفت حدة الحالة تدريجياً من آخر نهار الخميس وانحسارها على شمال وشرق الدولة.
وأوضح المركز الوطني للأرصاد الجوية، أن شهر مايو، يُعد أحد شهور الفترة الانتقالية الأولى ما بين فصلي الشتاء والصيف «الربيع»، ويستمر تحرك الشمس ظاهرياً نحو الشمال من خط الاستواء، ويطول النهار تدريجياً في نصف الكرة الشمالي، ما يؤدي للارتفاع التدريجي في درجات الحرارة.
قال المركز في تقرير حول السمات المناخية للشهر ذاته، أنه يضعف ويتراجع تأثير المرتفع الجوي السيبيري في الدولة خلال هذا الشهر، وتؤثر المنخفضات في المنطقة، حيث يمتد منخفض جوي من جهة الغرب أو الشرق، وعندما يصاحبه امتداد منخفضات جوية علوية، تزداد كميات السحب على بعض المناطق مع فرصة سقوط الأمطار.
وأوضح أنه تقل نسبة الرطوبة فى الهواء قليلاً خلال هذا الشهر، بالمقارنة بشهر إبريل/ نيسان، بخاصة مع النصف الثاني منه، وإن ظلت الفرص قائمة لتشكل الضباب والضباب الخفيف على مناطق متفرقة، بخاصة خلال النصف الأول، ويقل تكرار حدوثه في النصف الثاني.
وأشار إلى أن متوسط درجات الحرارة المتوقعة تراوح ما بين 30.6 و 33.6 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 37.3 و 40.9 درجة، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 24.3 و26.8 درجة، وأعلى درجة حرارة كانت 50.2 درجة على أم الزمول ومطار الفجيرة سنة 2009، وأقل درجة حرارة كانت على جبل جيس سنة 2005 والتي بلغت 9.0 درجة.
وقال المركز، إن متوسط سرعة الرياح 13 كم/ساعة، وأعلى سرعة رياح 117.2 كم/ س في جبل مبرح سنة 2010 ومتوسط الرطوبة النسبية خلال هذا الشهر 39 %، ومتوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 54 % إلى 82 %، ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 14 % إلى 22 %.
وأوضح المركز أن أعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كانت  2021، حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 10 أيام ضباب، و4 أيام ضباب خفيف، وأضاف أن أعلى كمية أمطار مسجلة خلال هذا الشهر 134.4 ملم على الفلي سنة 1981.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى