أخبارالأخبار العالمية

الصين تعتزم اتخاذ «الإجراءات الضرورية» رداً على العقوبات الأمريكية

بكين ـ (أ ف ب)

أعلنت بكين أنها ستتخذ «الإجراءات الضرورية» بعد أن فرضت واشنطن عقوبات جديدة على شركات في الصين وأماكن أخرى، بدعوى مساعدة هذه الشركات لموسكو في الحصول على أسلحة لحربها في أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الصينية إن بلاده «تحث الولايات المتحدة على التوقف عن تشويه سمعة الصين وقمعها والتوقف عن فرض عقوبات غير قانونية وأحادية». وأضاف أن «بكين ستتخذ جميع الإجراءات الضرورية للدفاع بحزم عن الحقوق الشرعية للشركات الصينية ومصالحها».

وشددت بكين مجدداً، الخميس، على أنها «ليست سبب الأزمة في أوكرانيا»، كما أنها «ليست طرفا» فيها، مؤكدة حقها في تطوير علاقات تجارية «طبيعية» مع جميع الدول، ومن بينها روسيا.

وفي إطار حزمة من الإجراءات الشاملة أعلنتها وزارة الخزانة الأمريكية الأربعاء، استهدفت واشنطن نحو 300 كيان في روسيا والصين ودول أخرى بدعوى دعم الحرب في أوكرانيا.

وفي ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، تدعو الصين إلى الحوار، وتعارض أي استخدام للأسلحة النووية، وتحث على احترام وحدة أراضي «جميع البلدان» – في إشارة ضمنية إلى أوكرانيا. كما تدعو بانتظام إلى أخذ المخاوف الأمنية الروسية تجاه حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الاعتبار.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى