التغذية الصحيةصحة و جمال

«التمر» كنز غذائي في رمضان

Ecwid by Lightspeed

القاهرة: «الخليج»
يؤكد المعهد القومي للتغذية في مصر، أن الإفطار على التمر يعد من أهم العادات الغذائية الصحية في شهر رمضان، لفوائده المتعددة، فهو مصدر سريع لاستعادة الطاقة والنشاط، ويساعد على تعزيز التركيز الذهني، وينشط القدرة على التعلم،
كما يتمتع بخصائص تحفز حركة الأمعاء، ما يقلل من مشكلات الجهاز الهضمي.

ويقول د.أكرم حمدان، أخصائي التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية: إن «التمر أفضل طعام يمكن تناوله مع بدء وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، لأنه الأكثر قدرة على تعويض الجسم بالعناصر الغذائية، التي يفقدها على مدار ساعات الصيام، على امتداد أكثر من 13ساعة يومياً».
ويوضح أن التمر يتميز بأنه أسرع طعام يمد الجسم بالطاقة، فكل 100 جرام منه، تحتوي على 315 سعرة حرارية، و75 جراماً من النشويات، وهما مهمان جداً في إعادة شحن الجسم باحتياجاته من الطاقة.

ويضيف د.حمدان، أن التمر غذاء غني جداً بمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة، وتحمي الجسم من الأمراض، وخاصة من الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
ويعد التمر غذاء غنياً جداً بالعديد من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم بشكل عام، مثل: الزنك، والمنجنيز، والمغنسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، وهي عناصر مهمة أيضاً لصحة العظام، كما يحتوي على فيتامين «إيه»، المهم جداً لصحة وسلامة العينين، ويضاف إلى ذلك أنه غني بعنصر الحديد، حتى أن الأطباء يصفونه كغذاء علاجي لمرضى «الأنيميا».

 

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى