https://www.iherb.com/c/iherb-brands?rcode=NEC9283
التغذية الصحيةصحة و جمال

البقدونس ملك الخضروات

Ecwid by Lightspeed

الشارقة: مها عادل

يعتبر طبق السلطة الخضراء من الطقوس الأساسية بمائدة رمضان، لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وتنوع في الخضروات المفيدة للجسم والصحة وسهولة الهضم.

ويعتبر البقدونس من المكونات الأساسية في طبق السلطة اليومي، فهو من الخضروات الصحية الهامة الذي يطلق عليه بعض المواقع العلمية لقب «ملك الخضروات» لما يتمتع به من الفوائد الصحية العديدة.

ويحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة ومنها: الفلافونويد، الليوتولين، الليكوبين، بيتا كاروتين، وألفا كاروتين، وبحسب دراسة نشرتها المجلة البريطانية للتغذية تفيد بأن البقدونس يساعد على حماية الخلايا من الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة مثل: القلب والأوعية الدموية والسرطان والأمراض العصبية واضطرابات العين.

كما أثبتت الدراسات الحديثة أن البقدونس غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في تنظيف الكلى بشكل طبيعي، كما يتم استخدامه كمدر للبول ويساعد في علاج حصوات الكلى وحصى المرارة وعدوى المثانة والتهابات المسالك البولية.

والبقدونس غني بالعناصر الغذائية ومنخفض في السعرات الحرارية، ويساعد أيضاً على تعزيز عملية الأيض أو الحرق التي تساعد على فقدان الوزن بشكل صحي، كما يزيل البقدونس الماء الزائد من الجسم ويطهر الكلى والكبد وهو ما يساعد في إنقاص الوزن، ولهذا قد يكون مشروب أو منقوع البقدونس مفيداً في شهر رمضان المبارك الذي يعتبره الكثيرون فرصة ذهبية لإنقاص الوزن وتحسين الصحة. يستخدم البقدونس ​​لعلاج آلام الأسنان والكدمات والالتهابات، حيث يحتوي البقدونس على خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للسمية، تساعد على تقليل الالتهاب الداخلي وتساعد أيضاً في تطهير الكبد.

ومن أشهر فوائده أنه يساعد على تحفيز الهضم بسبب احتوائه على الألياف، وتساعد الإنزيمات في البقدونس على تحسين امتصاص المغذيات وتحسين هضم البروتينات والدهون في الجسم، كما يساعد على تطهير الجهاز الهضمي والحفاظ على الصحة العامة، ولهذا فهو عنصر أساسي في مائدة رمضان.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى