أخبارالأخبار العالمية

الاتحاد الأوروبي و«التعاون الخليجي» يبحثان تعزيز العلاقات

أعرب دبلوماسيون من دول الاتحاد الأوروبي، ودول مجلس التعاون الخليجي، عن الاهتمام بتعزيز التعاون والعلاقات بين الكتلتين الإقليميتين خلال اجتماع عقد في بروكسل مساء أمس الأول الخميس.

وقالت رئيسة وفد العلاقات مع دول الخليج العربية في البرلمان الأوروبي، هانا نيومان، إن الموضوعين المدرجين على جدول الأعمال يركزان على انتخاب نائب لرئيس الوفد، إضافة إلى زيارة الوفد المقبلة إلى سلطنة عمان.

واختار أعضاء الوفد الحاضرون في الاجتماع بالتزكية، النائب الدنماركي في البرلمان الأوروبي نيلز فوغلسانغ (38 عاماً) نائباً للرئيس.

وقال نائب الرئيس الجديد في خطاب مقتضب «أمامنا الكثير من العمل في الاتحاد الأوروبي ووفد العلاقات مع شبه الجزيرة العربية بشأن مختلف القضايا». وقال فوغسانغ الذي يتمتع بخبرات في مجال الطاقة إن التعاون في مجال الطاقة «مهم للغاية لكلا الجانبين».

من جانبها، قالت رئيسة شعبة شبه الجزيرة العربية والعراق في دائرة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، آنا ماريا باناجيوتاكوبولو، إن دائرة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي «تقدّر كثيراً التعاون مع البرلمان الأوروبي، ونرى أنه من الضروري التخطيط لسياسة مشتركة للمنطقة معاً».

من جانبه، قال المستشار في بعثة مجلس التعاون الخليجي في بروكسل، عبدالوهاب بشارة، في مداخلته، إن دول مجلس التعاون الخليجي تقدّر الدور المهم للبرلمان الأوروبي في تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

وأضاف أنه في هذا السياق رحبت دول مجلس التعاون الخليجي باعتماد البيان المشترك المتعلق بالشراكة الاستراتيجية مع دول الخليج.

وشدد على أن هذه اللقاءات والحوارات تساهم في تعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، وتوطيد التعاون في العديد من المجالات السياسية وتحسين التفاهم المتبادل.(وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى