أخبارالأخبار العالمية

اعتقال عمران خان يفجر احتجاجات غاضبة بباكستان

نظمت حشود ضخمة مسيرات في مدن باكستانية كبرى، أمس الثلاثاء، احتجاجاً على القبض على رئيس الوزراء السابق عمران خان على خلفية مزاعم بالفساد.

وقالت شيرين مزاري وزيرة حقوق الإنسان السابقة وإحدى قيادات حزب «حركة الإنصاف» الباكستانية، إن عضواً واحداً على الأقل من حزب خان لقي حتفه في مدينة كويتا.

ونشبت الاحتجاجات بعدما تم القبض على خان من مقر المحكمة العليا في العاصمة إسلام أباد، وذلك بعد مثوله للتحقيق في إحدى القضايا العديدة التي تواجهه منذ إزاحته من السلطة السنة الماضية. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مناصري خان الذين كانوا يتظاهرون في كراتشي ولاهور. وأغلقت طرقاً قرب إسلام أباد. وقالت شرطة إسلام أباد: «لقد تم توقيف عمران خان في قضية قدير تراست»، في إشارة إلى قضية فساد. وأظهر شريط فيديو عشرات العناصر يدفعون خان إلى سيارة مصفحة أمام المحكمة العليا في إسلام أباد. 

وقال علي بخاري محامي حزب عمران خان: «عند وصولنا إلى قاعة المراقبة البيومترية لتسجيل حضورنا، قام عشرات العناصر بمهاجمتنا، لقد ضربوه وأخرجوه». أما فؤاد تشودري، المسؤول البارز في حزب حركة «الإنصاف» فقال إن خان اقتيد خارج المحكمة إلى سيارة للشرطة، وندد بالاعتقال ووصفه بأنه «اختطاف».

ويأتي توقيف خان غداة تحذير وجهه الجيش له من إطلاق مزاعم لا أساس لها بعدما اتهم مجدداً ضابطاً كبيراً بالتآمر لقتله. وهذا التحذير الذي صدر أمس الأول الاثنين، يظهر مدى تدهور العلاقات بين الجيش وخان. وخلال تجمع نظم في لاهور شرقي البلاد، أكد خان أن الميجور جنرال فيصل نصير وهو ضابط كبير في الاستخبارات، ضالع في محاولة الاغتيال التي جرت في مطلع نوفمبر 2022 حين أصيب رئيس الوزراء السابق برصاصة في ساقه. وأعلن جهاز العلاقات العامة في الجيش في بيان أن: «هذه المزاعم المفبركة والخبيثة مؤسفة جداً وغير مقبولة». وبحسب الرواية الرسمية، فإن محاولة الاغتيال هذه التي أصيب خلالها خان في ساقه هي من تنفيذ مسلح واحد. لكن هذه النتائج رفضها خان، مؤكداً أن السلطات رفضت محاولاته لتقديم تقرير أولي لدى الشرطة لتحديد «المذنبين الحقيقيين». وقال خان: «ليس هناك أي سبب لكي أخترع وقائع». ومن المتوقع أن يمثل خان مجدداً أمام المحكمة. ودعا وزيرا الخارجية الأمريكي والبريطاني أمس الثلاثاء إلى احترام سيادة القانون في باكستان حيث أدى توقيف رئيس الوزراء السابق عمران خان إلى أعمال عنف في أنحاء البلاد.                (وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى