أخبارالأخبار العالمية

احتجاجات مستمرة في الجامعات.. وفض اعتصامين في أمريكا

اقتحمت شرطة لوس أنجلوس الأمريكية صباح، أمس الأحد، مخيم اعتصام للمحتجين المؤيدين للفلسطينيين بجامعة جنوب كاليفورنيا، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام، كما اقتحمت الشرطة الأمريكية مخيم اعتصام في جامعة فرجينيا، في وقت تواصلت الاحتجاجات الرافضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في العديد من الجامعات الأمريكية وعبر العالم، وبينما تمسكت العديد من إدارات الجامعات الأمريكية بضرورة فض الاعتصامات، تحدثت وسائل إعلام عن اعتقال نحو 2200 طالب في الجامعات الأمريكية، فيما رفع العلم الفلسطيني في حفلات تخرّج الطلاب في هذه الجامعات وحول العالم، في حين انتفضت جامعات يابانية ونصب عشرات الطلاب خياماً أمام جامعاتهم دعماً لغزة.

وقالت شرطة لوس أنجلوس على منصة «إكس»: «إذا كنت في وسط الحرم الجامعي، فرجاء المغادرة. سيُلقى القبض على من لا يغادر. وسنصدر إشعاراً آخر لدى السماح بالعودة». وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز ووسائل إعلام أخرى أن الشرطة اقتحمت المخيم في الخامسة صباحاً تقريباً بالتوقيت المحلي وبدأت في إزالة الخيام. ولم يتضح ما إذا كانت ألقت القبض على أحد، كما لم يقدم المتحدث باسم الشرطة أي معلومات إضافية. كما شهدت جامعة فرجينيا في شارلوتسفيل مجدداً توتراً رغم أن الاحتجاجات اتسمت بالسلمية إلى حد كبير. وشوهد ضباط شرطة وهم يقتحمون مخيماً للمعتصمين ويقيدون بعض المتظاهرين مستخدمين الرذاذ الكيماوي. وواصل طلاب احتشادهم في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأقاموا خياماً في عشرات الجامعات للاحتجاج على الحرب المستمرة منذ أشهر في قطاع غزة. كما طالبوا جامعاتهم بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية، مثل شركات توريد الأسلحة.

وقالت شرطة شيكاغو على منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي إن العشرات اعتقلوا بتهمة التعدي الجنائي على الأملاك خارج معهد الفن في مظاهرة السبت بعد أن استدعى المعهد الشرطة لفض المحتجين. وقاطع محتجون مؤيدون للفلسطينيين في آن أربور بداية احتفال التخرج في جامعة ميشيغان. وأظهرت مقاطع مصورة جرى تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الطلاب وهم يرتدون الكوفية الفلسطينية التقليدية وقبعات التخرج ويلوحون بالأعلام الفلسطينية أثناء سيرهم في الممر الأوسط لاستاد ميشيغان، وسط هتافات وصيحات استهجان من حشد يقدر بالآلاف.

ولم يكن طلاب جامعة ميشيغان وحدهم الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية -خلال حفل تخرجهم- وعبروا عن احتجاجاتهم ضد الحرب الإسرائيلية والعدوان على القطاع الفلسطيني المحاصر، بل رصد بعض المغردين مشاركة خريجي جامعات أمريكية وغير أمريكية في حملات التضامن مع القضية الفلسطينية وتنديداً بالحرب الإسرائيلية.  

وتوسعت رقعة الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين عبر جامعات العالم، بحيث شهدت 5 جامعات يابانية في طوكيو، إضافة إلى جامعات صوفيا وتاما آرت وإنترناشيونال ریستان وهيروشيما الدولية فعاليات مؤيدة لفلسطين. ونصب طلاب وناشطون مؤيدون للفلسطينيين خياماً أمام جامعاتهم، ووضعوا فوق مخيّمهم الاحتجاجي أعلاماً فلسطينية مرددين شعارات، من بينها «عاشت فلسطين حرة».  (وكالات)

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى