محطات

إغلاق 3 كيانات جامعية وهمية في مصر

القاهرة: «الخليج»

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، الأحد، أنها أغلقت 3 كيانات وهمية بمحافظة الفيوم. الكيانات تحمل مسميات: «مؤسسة نوبل مجموعة محمد خالد»، و«أكاديمية الشرق الأوسط للدراسات والبحوث»، و«المركز البريطاني للتدريب بالتعاون».

وأوضحت الوزارة أن الإغلاق صدر بقرار من د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك على ضوء جهود لجان الضبطية القضائية بالوزارة، بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة.

وتضمن قرار الوزير، أن «مؤسسة نوبل مجموعة محمد خالد»، تزعم منح شهادات معتمدة، وتستقبل الطلاب في أقسام التمريض، والخدمات الصحية، وإدارة الجودة وخدمات الرعاية الصحية، والمساحة والإشراف الهندسي، ورياض الأطفال، وإدارة الأعمال، وتكنولوجيا المعلومات، وذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة.

كما زعم «المركز البريطاني للتدريب بالتعاون مع إس.إم.إيه فور إديوكيشن»، أنه يقدم برامج تعليمية في اللغة الإنجليزية ودورات تدريبية لطلاب كليات: الطب، وطب الأسنان، والعلوم الطبية التطبيقية، ودورات في علوم مكافحة العدوي، والميكروبيولوجي، والطفيليات، والكيمياء الحيوية، والإسعافات الأولية، والهندسة، واللغات، والتمريض، والبرمجة، كما زعم المركز أنه يقدم دبلومة مهنية في التحاليل الطبية، ودبلومة مهنية في تخصص مساعد صيدلي، دبلومة مهنية لطلاب وخريجي كليات العلوم الزراعية، وذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وادعت «أكاديمية الشرق الأوسط للدراسات والبحوث»، منح شهادة معتمدة في مجالات التمريض، ورياض أطفال، والحاسبات والمعلومات، وإدارة الأعمال، والصحافة والإعلام، والسياحة والفنادق، والمساحة والخرائط.

وزعمت أنها تقبل خريجي الدبلومات والثانوية العامة والأزهرية والحاصلين على مجموع 50%، ومنح دبلومات تطوير وتنمية القدرات الشخصية لتأهيل لسوق العمل في مجالات إدارة الأعمال المهنية، وإدارة المشروعات ودراسات الجدوي المهنية، ودبلومة إدارة الأعمال المصرفية المهنية، والمحاسبة المتقدمة المهنية، والتربية الخاصة وعلوم الإعاقة المهنية، وذلك دون الحصول على التراخيص.

ووجه د.أيمن عاشور، مؤسسات الوزارة، بمخاطبة الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لتنفيذ قرارات الغلق الإداري، حيال هذه الكيانات التعليمية الوهمية، حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى