محطات

إذاعة الشارقة تصحب جمهورها في رحلة تراثية وتقنية

تتألق إذاعة الشارقة خلال شهر يناير بمجموعة من البرامج التي تصحب المستمعين في رحلة تشمل التقنية وإدارة المشاريع والثقافة والتراث، ضمن رسالتها الإعلامية الهادفة إلى خدمة جمهورها.

من الأجهزة الرقمية وتطبيقاتها إلى المنزل والسيارات والمدارس الذكية، يستهدف برنامج «حياتنا الرقمية» محبي التقنية، لتقديم معلومات لمستخدمي الأجهزة الذكية، حيث تتنوع المواضيع التي يتناولها ما بين أخبار التقنية الحديثة، ونصائح، ومراجعات لأحدث الأجهزة والتطبيقات، لتمكين المستمعين من الاستفادة القصوى من عالم التقنية سريع التطور.

ويبث البرنامج بأسلوب حواري شائق، على مدى 50 دقيقة، بدءاً من التاسعة مساء كل اثنين، ويعده ويقدمه المهندسان محمد بوشليبي وعمر المهيري.

ويقدم برنامج «مكتبة الإمارات» من إعداد وتقديم الباحث في التراث الشعبي فهد المعمري، قراءة قصيرة وموجزة في محتوى المكتبة الإماراتية، التي تشمل مجموعة من المجالات مثل التاريخ، الأدب، التراث، والفن. ورغم قصر مدة البرنامج التي تبلغ 5 دقائق، إلا أنه مليء بالمعلومات، ويشكل فرصة لاستكشاف المكتبة الإماراتية الزاخرة بالأقلام الفذة، لتعزيز الوعي والمعرفة.

أما برنامج «ألق البيان ورونق مزدان»، من إعداد وتقديم حمدة العوضي، فيوضح أهمية اللغة العربية وبيان جمال بلاغتها، ويورد ما قيل عنها وما ذكر من فضلها ومناقبها وما تفردت به، ويستعرض لمحة فريدة عن أسلوب اللغة العربية الجميل ومفرداتها ودلالاتها واستعمالها في الشعر وتطورها في مختلف العصور، كما يقدم مقتطفات مما قيل عن اللغة العربية، وما تم ذكره من فضلها ومناقبها، ما يسهم في إغناء معرفة المستمعين حولها.

ويشجع برنامج «ومضات تربوية» إلى التشجيع الاهتمام بقضايا التعليم وتطوير الطلاب، في إطار تحقيق أولويات الدولة في الارتقاء بالقطاع التعليمي، حيث يتناول مواضيع مهمة ذات صلة بمنظومة التعليم والرعاية الفعالة للطلاب والمدرسين. وتتنوع مواضيع البرنامج الذي تعده شيخة بن خميس، وتقدمه د.عائشة اليماحي، بين مناقشة التحديات التي تواجه النظام التعليمي واقتراح الحلول المبتكرة لتحسينه، كما يمنح المستمعين فرصة الاستماع إلى أفكار ملهمة ومعلومات تربوية قيمة، ما يسهم في تعزيز الوعي التربوي وتعزيز جودة العملية التعليمية وتطويرها.

وتواصل إذاعة الشارقة تلبية حاجات رواد الأعمال والمهتمين بمجال التجارة، من خلال برنامجها «إدارة المشاريع» الذي يقدم مجموعة من النصائح والتوجيهات للراغبين في دخول عالم التجارة، ويعتبر مرشداً قيماً للتجار ورواد الأعمال، وتقدم فوزية العتيبة، المدربة المعتمدة في مجال تأسيس الأعمال الحرة تجارب ناجحة ودروساً مستفادة من مشاريع مختلفة، ما يساعد المستمعين في فهم تحديات إدارة المشاريع وكيفية التعامل معها بفاعلية.

ويسعى برنامج «الموسوعة التراثية» من إعداد وتقديم مريم العاجل، إلى إحياء المفردات التراثية من خلال «رمستنا» والأمثال الشعبية والألغاز والألعاب الشعبية الإماراتية، كما يسلط الضوء على معالم الشارقة القديمة، وتاريخها، ويسهم في الحفاظ على تراثنا الغني المتجذر، ليكون منصة مثلى لتوثيق ونقل التراث إلى الأجيال القادمة.

وأكدت أمل عبدالرحمن العويس، مديرة إذاعة الشارقة أهمية التنويع في الشبكة البرامجية التي تمزج بين التثقيف والتوعية والترفيه مع تسليط الضوء على أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا دون إغفال مواضيع التراث والتاريخ وتناقلها بين الأجيال.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى