أخبارأخبار الإمارات

أمطار الخير تروي ربوع الإمارات.. واستجابة استباقية من أجهزة الدولة

الشارقة: «الخليج»

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، الخميس، هطول أمطار الخير، نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي، يصاحبه امتداد منخفض جوي ضعيف في طبقات الجو العليا، ومن المتوقع استمرار تكون السحب الركامية على مناطق متفرقة من الدولة حتى السبت، وتعاملت كافة الأجهزة في الدولة بكفاءة عالية مع الحالة الجوية، حيث قامت بسحب مياه الأمطار أولاً بأول منعاً لتجمعها في بعض المناطق كما نشرت الأليات والمعدات المخصصة لهذه الحالة بشكل استباقي واحترافي.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس الخميس، غير مستقر وتصاحبه سحب ركامية مع سقوط أمطار مختلفة الغزارة على مناطق متفرقة، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، والرياح شمالية غربية تتحول إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة إلى قوية السرعة مع السحب، مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية. والبحر مضطرب الموج، وشديد الاضطراب أحياناً، مع السحب في الخليج العربي، ويكون متوسطاً إلى مضطرب الموج في بحر عمان.

أكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، على رفع مستوى التأهب وجاهزية المنظومة الوطنية للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها الدولة، وذلك لضمان فاعلية الاستجابة وتقديم الدعم اللازم على المستويين الوطني والمحلي.

ومن خلال سلسلة من الاجتماعات لفريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية، التي عقدت برئاسة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، ومشاركة كل من وزارة الداخلية والمركز الوطني للأرصاد وجهات حكومية ذات العلاقة، تم التأكيد على ضرورة تفعيل خطط استمرارية الأعمال، واستمرار المتابعة والتقييم للحالة الجوية وتأثيراتها في كافة مناطق الدولة.

تفعيل الدراسة والعمل عن بعد

وبناءً على الحالة الجوية، كانت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أوصت بتفعيل نظام الدراسة عن بعد ليومي الخميس والجمعة لجميع المؤسسات التعليمية، على أن يتخذ القرار من قبل السلطات المختصة على المستوى الاتحادي وقادة فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية كلٍ ضمن اختصاصه وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي طبقاً لتطورات الحالة وتأثيرها.

إضافةً إلى ذلك تمت التوصية بتفعيل نظام العمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ليومي الخميس والجمعة ماعدا الوظائف الحيوية والتي تتطلب طبيعتها الحضور الفعلي أو تلك التي تشارك في أعمال الاستجابة والتعافي من المنخفض، على أن يتخذ القرار من قبل السلطات المختصة على المستوى الاتحادي وقادة فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية كل ضمن اختصاصه طبقاً لتطورات الحالة وتأثيرها.

كما قررت وزارة الداخلية وبالتنسيق مع هيئة الطوارئ والأزمات، إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى مناطق جريان الأودية وتجمعات المياه والسدود خلال فترة الحالة الجوية.

وأهابتا بالجمهور بالابتعاد عن هذه المناطق والتقيد بتوجيهات الفرق الميدانية المختصة، وعدم ارتياد المناطق الجبلية والصحراوية والبحر، في هذا الوقت حفاظاً على سلامتهم وأرواحهم، وضرورة اتباع كافة الإجراءات التي ستعلن عنها الجهات الرسمية واستقاء المعلومات الصحيحة من المصادر الرسمية في الدولة، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة.

تعليق خدمة الحافلات عبر المدن مؤقتاً

كما أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في كل من دبي والشارقة، الخميس، تعليق خدمة الحافلات عبر المدن مؤقتاً بسبب الأحوال الجوية غير المستقرة.

وقالت هيئة الطرق والمواصلات عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»: «هيئة الطرق والمواصلات تعلم جميع مستخدمي الحافلات بتعليق مؤقت لخدمة الحافلات عبر المدن بسبب الأحوال الجوية غير المستقرة، تابعوا حساباتنا للاطلاع على المستجدات».

وكانت الهيئة أكدت استعدادها التام لضمان انسيابية التنقل لجميع مستخدمي الطرق في دبي تزامناً مع التقلبات الجوية الراهنة.

وأوضحت «هيئة الطرق والمواصلات على استعداد تام وتضع جهودها كافة لضمان انسيابية التنقل لجميع مستخدمي الطرق في دبي تزامناً مع التقلبات الجوية».

وأوصت الهيئة الجمهور «باتباع إرشادات السلامة عند قيادة المركبات أثناء تقلبات الطقس»، وقالت «ابتعد عن مناطق تجمع مياه الأمطار وقُد المركبة بتمهل في الشوارع المبللة».

وأضافت «لا تحاول زيادة سرعتك بتجاوز مركبة بطيئة أمامك، أو الابتعاد عن مركبة خلفك، لأن الطرق المبتلة تساهم في زيادة احتمالية انزلاق المركبة وتقلل من كفاءة المكابح».

تنظيم حركة الطيران والوصول للمطارات

ومن ناحيتها، قلصت طيران الإمارات حركة الطيران في مطار دبي بسبب الحالة الجوية السيئة التي تتعرض لها دبي اليوم 2 مايو.

وكشفت أنه قد يكون هناك تأخير في رحلات المغادرة أو الوصول عبر مطار دبي اليوم 2 مايو بسبب إعادة جدولة الرحلات.

وأضافت أنه تم إلغاء الرحلات التالية ليوم 2 مايو:

EK 123/124 – دبي وإسطنبول

EK 763/764 – دبي وجوهانسبرج

EK 719/720 – دبي ونيروبي

EK 921/922 – دبي والقاهرة

EK 903/904 – دبي وعمان

EK 352/353 ‑ دبي وسنغافورة (المغادرة «EK353» يوم 3 مايو في الساعة 00:50 بعد منتصف الليل)

وأضافت «نعتذر عن الإزعاج، وسيتم استيعاب العملاء المتأثرين على رحلات أخرى، ويتعين على العملاء الراغبين في إعادة الحجز التواصل مع وكيل سفرهم أو أقرب مكتب لطيران الإمارات حيث سيتم إلغاء جميع رسوم إعادة الحجز، إذا كنت مسافراً عبر مطار دبي الدولي، فقد تواجه تأخيراً محتملاً في الطريق، نوصي بإضافة المزيد من الوقت للوصول إلى المطار واستخدام مترو دبي حيثما أمكن ذلك، يمكن للعملاء المسافرين في 2 مايو التحقق من آخر التحديثات أو حالة الرحلات».

ومن جهته دعا مطار زايد الدولي المسافرين إلى ضرورة تخصيص وقت كاف للوصول إلى المطار في ظل حالة الطقس السائدة.

وذكر مطار زايد الدولي، في تعميم الخميس، أن الوصول بوقت كاف إلى المطار يجنب المسافرين التأخر عن موعد الرحلة في حال حدوث ازدحامات مرورية.

وطالب مطار زايد الدولي المسافرين بضرورة متابعة الأخبار والتحديثات الخاصة بحالة الطقس السائدة، وذلك من خلال التواصل المستمر مع شركات الطيران.

وذكرت «الاتحاد للطيران»، في إفادة لوكالة أنباء الإمارات «وام»: يجب على المسافرين من مطار زايد الدولي تخصيص وقت إضافي للوصول، وذلك لتجنب أي تأخير للرحلات نتيجة للظروف الجوية من عواصف رعدية ورياح قوية عبر دولة الإمارات من 1 إلى 3 مايو الجاري.

وأوصت «الاتحاد للطيران» المسافرين الذين يستخدمون خدمات الحافلات من الاتحاد بين مطار زايد الدولي ودبي والعين، على تسجيل وصولهم مبكراً للسماح بالمزيد من الوقت للوصول إلى المطار.

الفرق الميدانية في دبي: مستعدون

أكدت الفرق الميدانية التابعة لحكومة لدبي، استعدادها التام للتعامل مع الحالة الجوية الماطرة التي تتعرض لها الإمارة الخميس، حيث تبذل الفرق المنتشرة في كافة أنحاء الإمارة جهوداً استثنائية للتعامل مع الحالات الناجمة عن تقلبات الطقس وهطول الأمطار لضمان الحفاظ على السلامة العامة.

وحرصت الفرق الميدانية في دبي منذ الصباح، على التعامل مع الحالات الناجمة عن هطول الأمطار في جميع المناطق، لضمان الحفاظ على السلامة العامة وراحة الجمهور، وفق منظومة استباقية متكاملة من الإجراءات المتعلقة بتصريف الأمطار، والتعامل مع الحالات والبلاغات عند حدوثها، بكفاءة على مدار 24 ساعة.

وأكدت القيادة العامة لشرطة دبي مواصلة جهودها للتعامل مع المنخفض الجوي الحالي الذي تشهده الدولة، ودعت إلى الالتزام بإرشادات الأمن والسلامة سواء على الطريق، أو العمل، أو في المنزل. ونصحت بمتابعة النشرات والتنبيهات الجوية الصادرة من المصادر الرسمية.

وطمأنت أفراد المجتمع بأن الكوادر الشرطية المتخصصة على استعداد تام على مدار الساعة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة الجميع.

من جهتها أعلنت بلدية دبي عن جاهزيتها التامة للاستجابة السريعة ومعالجة البلاغات الناتجة عن تقلّبات الطقس وهطول الأمطار في كل مناطق الإمارة، لضمان الحفاظ على السلامة العامة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى