أخبارأخبار الإمارات

أطباء يحذرون من المخاطر الصحية لتجمعات مياه الأمطار

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد عدد من الأطباء أهمية الابتعاد قدر المستطاع عن تجمعات المياه بعد هطول الأمطار، حيث إن المياه الراكدة لأيام طويلة تكون بيئة للميكروبات، وحددوا 5 إجراءات لابد من الالتزام بها لتفادي التعرض للأمراض والحفاظ على صحة وسلامة الجميع، خلال تلك الفترة، خصوصاً الأطفال.

من الممكن أن تزداد فرص انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء وذلك بعد فترات هطول الأمطار الغزيرة، وحددت الدكتورة راوية مبارك، استشارية علم الأمراض الجراحي، 5 إجراءات يمكن اتخاذها لتفادي التعرض للأمراض والحفاظ على صحة الإنسان.

وأوضحت أن تلك الإجراءات تتضمن، ضمان نظافة المياه من خلال تأكد من تجنب التعامل مع المياه المتجمعة لأيام طويلة، وتجنب استخدام غير المعالجة في تحضير الأطعمة والمشروبات، وغسل الفواكه والخضراوات جيداً بالماء النظيف لإزالة الأوساخ والبكتيريا الممكن أن تكون موجودة عليها».

وتضمنت الإجراءات أيضاً «النظافة الشخصية»، حيث يجب أن تكون اليد نظيفة عند تحضير الطعام وتناوله وقبل البدء في المهام الغذائية، وغسل اليدين بالصابون والماء الفاتر لمدة لا تقل عن 20 ثانية عند العودة للمنزل، كما يجب غسل اليدين بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام، إضافة للتخزين الصحيح للأطعمة في درجة حرارة مناسبة وفي أماكن نظيفة وجافة، وفحص تواريخ انتهاء الصلاحية للمنتجات وتجنب استخدام أي منتجات فاسدة أو تالفة، والتأكد من طهي اللحوم والدواجن والبيض والأسماك.

الأمراض والبكتيريا

قال الدكتور مروان دعدوش استشاري ورئيس قسم طب الجهاز الهضمي، إن هطول الأمطار بكميات كبيرة قد يصاحبه وجود البكتيريا والفطريات والجراثيم، مما يتطلب الانتباه لها للحفاظ على صحة وسلامة الجميع خلال تلك الفترة، مؤكداً أهمية الابتعاد عن تجمعات المياه قدر المستطاع وعدم لمسها أو تعرض الجسم لها نظراً لوجود الميكروبات التي تتكاثر في تجمعات المياه الراكدة لفترات طويله والتي قد تؤثر في صحة الجسم الذي يصاب ببعض الأمراض في حال عدم اتخاذ الإجراءات الاحتياطية.

وأضاف أنه يجب الحفاظ على نظافة الجسد للتقليل من التعرض للبكتريا الموجودة في تجمعات المياه بالمناطق المكشوفة.

حماية الأطفال

قال الدكتور هاني الهنداوي، أخصائي طب الأطفال إن هطول الأمطار الغزيرة خلال الفترة الماضية أدى لتكوين برك للمياه، داعياً الآباء والأمهات من منع الأطفال من نزول المياه المتجمعة لحمايتهم، متوجهاً بالشكر للجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات المختصة بكل قطاعاتها لمواجهة تجمعات المياه نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على الدولة.

وأضاف أنه من المعروف تكاثر البعوض في الأماكن التي بها مياه راكدة، ولتقليل أعداد البعوض في محيط المنزل، يجب التخلص من المياه الراكدة والأنقاض.

وقدّم عدة نصائح للتخلص من البعوض، منها الابتعاد عن الأماكن التي بها مياه راكدة وحشائش ونباتات ضارة، وتجفيف المياه الراكدة في ساحة المنزل، وتركيب الشبكات على الأبواب والشبابيك، وارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والألوان الفاتحة.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى