أخبارأخبار الإمارات

«بيئة أبوظبي» و«توتال» تتعاونان للحفاظ على النظم البيئية

amazon.ae

أبوظبي «الخليج»

تماشياً مع عام الاستدامة، وفي إطار استراتيجية التغير المناخي لإمارة أبوظبي، وقّعت هيئة البيئة – أبوظبي مذكرة تفاهم مع شركة توتال للطاقات، تهدف إلى تعزيز التعاون بشأن تنفيذ برنامج للحفاظ على النظم البيئية الساحلية، وإعادة تأهيلها، للتخفيف من آثار التغيّر المناخي.

وقّع على مذكرة التفاهم الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة، وسمير عمر، رئيس شركة توتال  للطاقات في الاستكشاف والإنتاج، بدولة الإمارات.

وفي إطار هذا التعاون، ستقوم بيئة – أبوظبي، وتوتال للطاقات، بإجراء أبحاث ومراقبة وتقييم للنظم البيئية الساحلية في أبوظبي، ومن ثم وضع المبادئ التوجيهية والمنهجية، وخيارات الكلفة، لاستعادة هذه الموائل، وسيتضمن المشروع استخدام تكنولوجيا مبتكرة وحلولاً حديثة لإعادة تأهيل الموائل، بما في ذلك استخدام تقنية ROOT، وهي عبارة عن مجسمات ثلاثية الأبعاد تستنسخ نظام جذور أشجار القرم من خلال المحاكاة الحيوية (Biomimicry)، حيث تهدف هذه المجسمات إلى لعب دور مماثل لجذور أشجار القرم في تخفيف التيارات، ومقاومة الأمواج، والتقليل من تآكل الشواطئ، إضافة إلى جذب اللافقاريات والأسماك.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وقالت الدكتورة شيخة الظاهري: «نحن سعداء بشراكتنا مع شركة توتال للطاقات، حيث سنبدأ بتنفيذ برنامج رائد للحفاظ على النظم البيئية الساحلية وإعادة تأهيلها، للتخفيف من آثار التغيّر المناخي، والذي يأتي في إطار التزامنا بمواجهة تغيّر المناخ».

وقال سمير عمر، رئيس شركة توتال للطاقات في الاستكشاف والإنتاج في دولة الإمارات : «سيعمل المشروع على تقييم الحالة الموسمية وصحة النظم البيئية الساحلية في أبوظبي، وتحليل معدلات عزل الكربون، ووضع إرشادات لإعادة التأهيل والتي سيتم تطبيقها على النظم البيئية الساحلية المحلية والإقليمية (مناطق الكربون الأزرق).

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى