أخبارالأخبار العالمية

المكسيك تترقب وصول الإعصار بيريل

amazon.ae
كانكون – أ ف ب
تترقب المنتجعات السياحية في المكسيك، الجمعة، وصول الإعصار بيريل ترافقه رياح عنيفة إلى شبه جزيرة يوكاتان بعدما ضرب جامايكا وجزر كايمان.

وحذر المركز الوطني لمراقبة الأعاصير الساعة الواحدة صباح الجمعة (06,00 ت غ) من أن «الظروف ستتدهور قريباً بالنسبة لشبه جزيرة يوكاتان» مع «رياح شبيهة بإعصار وارتفاع خطر لمستوى مياه البحر وأمواج تلحق أضراراً تبدأ قريباً». وبعدما خفض إلى إعصار من الفئة الثالثة يواصل بيريل طريقه باتجاه منتجع تولوم السياحي، تصاحبه رياح تصل سرعتها إلى 185 كيلومتراً في الساعة و«من غير المتوقع أن تتغير سرعته قبل وبلوغه اليابسة» الجمعة، بحسب مركز مراقبة الأعاصير.
«قتلى»
وخلف الإعصار دماراً في أنحاء منطقة الكاريبي وساحل فنزويلا وأودى بسبعة أشخاص على الأقل، وبيريل أول إعصار يبلغ الفئة 4 في حزيران / يونيو منذ بدء تسجيلات المركز الوطني الأمريكي للأعاصير، وأبكر إعصار يبلغ الفئة 5 في تموز / يوليو على الإطلاق.

  • «إغلاق مدارس»

في المكسيك أغلقت المدارس في المنطقة، وأقيمت مراكز إيواء للأهالي والسياح تحسباً لوصول الإعصار. في كانكون التي تبعد مسافة ساعتين بالسيارة عن تولوم، هرع الأهالي إلى تخزين المواد الغذائية، وغيرها من السلع الأساسية لأيام فيما قامت الفنادق بتدعيم نوافذها.

  • «تعطل الطيران»

وأُلغيت قرابة 100 رحلة داخلية ودولية بين الخميس والجمعة، في مطار كانكون الرئيسي في منطقة الكاريبي المكسيكية. ويتوقع أن يضرب بيريل شبه جزيرة يوكاتان ويعبر فوق خليج المكسيك قبل أن يصل إلى ولاية تاماوليباس الشمالية المحاذية للولايات المتحدة. وأجلي مئات السياح من فنادق على ساحل المكسيك فيما لا يزال بعضهم يحاولون مغادرة المنطقة المهددة في حافلات. لكن بعضهم الآخر لا يزالون يستمتعون بنهار مشمس على الشاطئ قبل الاحتماء في فنادقهم. وقالت فرجينيا ريبولار السائحة المكسيكية التي جاءت مع ثلاثة من أفراد عائلتها إلى تولوم: «ألغوا رحلتنا واضطرنا لدفع كلفة ليلتين إضافيتين» مؤكدة، «لدينا بعض المخاوف لكننا على قناعة بأن الناس على أهبة الاستعداد ويعلمون ما يتعين فعله».

  • «عاصفة قياسية»

أعلن الجيش المكسيكي الذي نشر قرابة 8000 عنصر في تولوم أنه سيوزع مواد غذائية و34 ألف لتر من المياه العذبة على الأهالي. وتسبب الإعصار بفيضانات وانزلاقات تربة وسيول في جزر كايمان. وفي جامايكا انقطعت الكهرباء عن أكثر من 400 ألف شخص، حسبما ذكرت صحيفة غلينر نقلاً عن مؤسسة خدمات عامة. وعبر ملك بريطانيا تشارلز الثالث عن «أسفه العميق» للدمار الناجم عن الإعصار في منطقة الكاريبي، والذي ضرب عدداً من جزر دول الكومنولث.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى