Connect with us

أخبار الإمارات

طلبة ينشئون محطة نفايات صديقة للبيئة تنتج الطاقة

تمكن ثلاثة طلبة مواطنين من إنجاز مجسم لمحطة نفايات صديقة للبيئة، تستطيع إنتاج الطاقة، بهدف الاستفادة من الطاقة المتجددة، وذلك بالاعتماد على عنصر الهيدروجين.

وقال مشرف المشروع ياسر محمد عبدالمطلب لـ«الإمارات اليوم»: «إن الفريق الذي أنجز المجسم مكون من الطلبة أحمد الجاسمي وموزة المزروعي وريان المازمي من مركز ناشئة واسط بالشارقة».

وأضاف أن أعضاء الفريق أطلقوا عليه اسم «مشروع محطات النفايات صديقة للبيئة»، وشاركوا به في مهرجان العلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي نظمته وزارة التربية والتعليم أخيراً.

Advertisement

وشرح فكرة المشروع بأنها تقوم على توليد الطاقة عن طريق تحويل الطاقة الكيميائية للهيدروجين إلى طاقة ميكانيكية، إما عن طريق تفاعل الهيدروجين مع الأكسجين في الخلية الهيدروجينية أو عن طريق حرق الهيدروجين في محرك احتراق داخلي.

وذكر أنه يمكن الاعتماد على طاقة الهيدروجين كخيار تكنولوجي مناسب في سياق التنمية المستدامة، حيث يعد الهيدروجين المكون الكيميائي الأكثر وفرة في الكون، ومن ثم يمكن استبدال الوقود الحالي بالوقود البديل «الهيدروجين».

ولفت إلى أن أهمية المشروع الذي استغرق الفريق خمسة أشهر في إنجازه، تكمن في البيانات المجمعة، وإمكان تصميم موقع إلكتروني للمساعدة في تجميع المخلفات البلاستيكية من خلال حوافز تشجيعية للجمهور، وتسويق المنتجات البلاستيكية المعاد تدويرها.

Advertisement

ويهدف المشروع إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة الناتجة عن حرق الوقود في التنقلات الإضافية وغير المهمة، والاستفادة من الطاقة الشمسية في توفير الطاقة لتشغيل محطة النفايات.

المصدر: الإمارات اليوم

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via