Connect with us

أخبار

الإمارات واليابان تناقشان تعميق علاقاتهما الإستراتيجية الشاملة

اجتمع مسؤولون رفيعو المستوى من دولة الإمارات واليابان في العاصمة أبوظبي، الأربعاء، خلال الجلسة الأولى من اللجنة الفرعية المعنية بالسياسة والدبلوماسية والتعاون الدولي بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي ووزارة الخارجية اليابانية، وذلك في إطار مبادرة الشراكة الإستراتيجية الشاملة التي أعلن عنها العام الماضي.

ترأست اللجنة السفيرة لانا زكي نسيبة، مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، ونجاوكا كانسوكي، مساعد وزير الخارجية والمدير العام لمكتب منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية اليابانية.

وأشارت نسيبة إلى أن الإمارات واليابان ترتبطان بعلاقات تاريخية واستراتيجية، مؤكدة أن عقد هذا الاجتماع فرصة ممتازة لمناقشة العلاقات الثنائية وبحث سبل تحقيق طموح قيادتي البلدين للارتقاء بالعلاقات الاستراتيجية بشكل جوهري تحت مظلة مبادرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

Advertisement

وسعى اجتماع اللجنة الفرعية لاستكشاف فرص محددة لتعزيز العلاقات الثنائية من خلال التعاون في مجالات تشجيع التجارة والاستثمار، والتكنولوجيا الجديدة في مجال الطاقة، والأمن الغذائي، وتعزيز التعاون في مجال البحث والتطوير، كما اتفق الطرفان على جدول زمني لعقد اجتماعات رفيعة المستوى لتفعيل مبادرة الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وقال شهاب أحمد الفهيم سفير الدولة لدى اليابان، إن توافق المصالح والرغبة المتبادلة في اغتنام الفرص بين البلدين هما أحد محركات نمو شراكة طموحة تجاوزت مجالات الطاقة والتجارة التقليدية.

وناقش المشاركون في اللجنة التطورات الإقليمية وفترة الرئاسة المقبلة لدولة الإمارات لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، كما تمت مناقشة أولويات المجلس المشتركة حول عدد من القضايا الرئيسية، بما في ذلك الأوضاع في السودان وسوريا وأفغانستان، ومكافحة التطرف، والالتزام المشترك بعدم انتشار الأسلحة النووية.

Advertisement

كما أكدت الإمارات واليابان، التزامهما المشترك بمعالجة التحديات المتعلقة بالعمل المناخي خلال الفترة التي تسبق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في دورته الثامنة والعشرين (COP28)، الذي تستضيفه دولة الإمارات في مدينة إكسبو دبي في نوفمبر المقبل، وقمة مجموعة السبع في اليابان. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via