Connect with us

أخبار

بكاميرات ذكية.. «بيئة» تبتكر نظاماً جديداً في نظافة المدن والشوارع

الشارقة / وام
كشفت «بيئة تنظيف»، الشركة التابعة لمجموعة بيئة الرائدة في مجال الاستدامة والتحول الرقمي وذراعها الخاصة بتنظيف المدن وإدارة النفايات، عن توظيفها لنظام «رؤية المدينة» (AI City Vision)؛ وهي خطوة نوعية نحو الارتقاء بنظافة المدن والشوارع.
ويُعد النظام الجديد الذي يتشكل في الأساس من كاميرات 360 درجة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتُثبت على مركبات جمع النفايات، نقلة نوعية لمفاهيم النظافة بشكل عام، ويدعم جهود المحافظة على المدن وإدارة النفايات.
وتفصيلاً، فإن نظام (AI City Vision) يمثل ابتكاراً نوعياً على صعيد الاستدامة، ويدعم منظومة إدارة النفايات؛ حيث يلتقط صوراً وفيديوهات بزاوية 360 درجة وبدقة عالية جداً، كما يتعرف النظام إلى وضع الحاويات وحالات زيادة النفايات منها، ونظافة الشوارع وغيرها الكثير من المؤشرات. وتسهم تلك التقنية في إدارة الممتلكات والأصول بطريقة ذكية، وبالتالي تسهيل عمليات النظافة، وتوفير الوقت، والجهد، والمال.
وعلى جانب آخر، فإن الحاويات التي تفيض منها النفايات يتم إدخال بياناتها آلياً إلى منصة تعمل على متابعة الأمر ومن ثم توجيه المركبات إلى تلك الحاويات للتعامل معها ما يُسهم في رفع الكفاءة التشغيلية، ويرسخ أفضل الممارسات.
الجدير بالذكر أن «بيئة تنظيف» تحرص على تنظيف المدن والمحافظة على جمال وتألق شوارعها، وبالتالي فإن النظام الجديد يتقاطع مع أهداف الشركة، ويدعم جهودها من أجل مدن نظيفة ومستدامة في الإمارات وخارجها. وتمتلك «بيئة تنظيف» سجلاً حافلاً بالإنجازات وبالتأكيد سيكون النظام الجديد إضافة نوعية لجهودها الرامية إلى تعزيز الاستدامة والارتقاء بمستوى جودة حياة أفراد المجتمع.
وأكد خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيئة»، حرص المجموعة على مواكبة التطورات التقنية والاستفادة منها، بما يخدم مصلحة المدن، ويحقق مستهدفاتها البيئية، ويحقق طموحاتها التنموية.
وقال: إن «بيئة تنظيف» رسخت مكانتها خلال السنوات الماضية عبر الارتكاز إلى الابتكار وتطوير خدماتها باستمرار، وأود التنويه إلى التزامنا القوي بالبحث والتطوير والسعي الدؤوب إلى تطبيق أعلى ممارسات إدارة النفايات بدءاً من الجمع والفرز وإعادة التدوير؛ وذلك لدعم المدن في تحقيق أهدافها الخاصة بمحور الاستدامة.
وتُعد الشركة اليوم من أكثر مؤسسات إدارة النفايات ابتكاراً في دولة الإمارات وخارجها؛ نظراً لتوظيفها التقنيات المتطورة التي تدعم عمليات نظافة المدن. وفي هذا الإطار، فإننا ملتزمون بالعمل وفقاً للخطط الاستراتيجية للدولة من أجل ترسيخ الاقتصاد الدائري وتحقيق المستهدفات البيئية عبر تسخير التقنيات والاستفادة منها.
وإضافة إلى نظام (AI City Vision)، فإن «بيئة تنظيف» طرحت عدداً آخر من الابتكارات التقنية؛ ومنها خاصية التعرف إلى الوجه لدى دخول الحافلات، وبالتالي تسريع عمليات نقل العمالة، وتقليل الإجراءات الإدارية، وإنجاز الأعمال بانسيابية ووفقاً للمواعيد المقررة سلفاً. كما قدمت «بيئة تنظيف» الإسوارة الذكية والمدعومة بالذكاء الاصطناعي والمخصصة للعمال؛ حيث توفر لهم مزيداً من الأمان والسلامة اللحظية.
وعبّر رفاييل لوبيز الرئيس التنفيذي لـ «بيئة تنظيف» عن تفاؤله بالتقنيات الجديدة التي وظفتها الشركة، وقال: «تؤدي «بيئة تنظيف» دوراً محورياً في سباق دولة الإمارات العربية المتحدة نحو ترسيخ مكانتها وجهةً عالمية للابتكار والاستدامة، وتكون نموذجاً يُحتذى في مجال التقنيات المستخدمة في قطاع إدارة النفايات. نحن على ثقة كبيرة بأن تلك الابتكارات ستكون إضافة مُعتبرة لخدمات «بيئة تنظيف» وبالتالي تعزيز مستوى جودة حياة الناس، وحماية طاقم العمل، ودفع الاقتصاد الوطني قُدماً نحو آفاق واعدة وتحقيق مستهدفات التنمية الوطنية. وأود الإشارة إلى أن تقنيتيْ التعرف إلى الوجه والإسوارة الذكية تساعدان في توفير الحماية والسلامة للعمال إضافة إلى تحقيق رؤية الدولة في أن يكون المجتمع سعيداً وإيجابياً».
وتستثمر مجموعة بيئة في تقنيات الذكاء الاصطناعي وتضمينه بمختلف أعمال المجموعة؛ بهدف الارتقاء بجودة الخدمات وتسريعها، ويتجلى ذلك في مقرها الرئيسي والمعروف بـ«مكتب المستقبل»، والمعزز بالكامل بالذكاء الاصطناعي، ومرفق إعادة تدوير النفايات الصناعية والتجارية المزود بالروبوتات والذكاء الاصطناعي.
وبالانتقال إلى مشهد إدارة النفايات، فإن «بيئة تنظيف» تُعرف بريادتها وتصدرها القطاع؛ وذلك لاستعانتها بأحدث التقنيات الخاصة بجمع النفايات وإعادة تدويرها وتوفير التجهيزات العصرية ومنها حاويات النفايات الذكية، وماكينات جمع زيوت الطهي المستعملة، والآليات الحديثة، وأنظمة تقنية فائقة التطور مثل (WastePro+). وبالرجوع إلى نظام (AI City Vision)، فإنه سيتوفر في المستقبل المنظور للعملاء؛ حيث يمكنهم الاعتماد عليه، لتحقيق مستهدفاتهم البيئية وفقاً لأعلى المستويات.
يشار إلى أن «بيئة تنظيف» هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة بيئة ومتخصصة في جمع النفايات وتنظيف المدن، وتعمل على أن تكون المدن التي تعمل بها أنظف وأكثر صحة واستدامة بما يعزز مستوى جودة حياة الناس. وتوفر «بيئة تنظيف» خدمات جمع النفايات وتنظيف المدن وخدمات متخصصة لإزالة مختلف أنواع النفايات. من خلال شبكة من الصناديق ومحطات إعادة التدوير والقوى العاملة الماهرة والأسطول الحديث والحلول الذكية، تلبي الشركة الطلب على إدارة النفايات للمجتمعات والمناطق التجارية ومشاريع التنمية الحضرية والمؤسسات والمدن، مع تعزيز ثقافة إعادة التدوير وفصل النفايات في المصدر.

المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via