الرئيسية » أخبار » «رأس الخيمة» توقع اتفاقية للتخلص الآمن من النفايات الخطرة
أخبار أخبار الإمارات

«رأس الخيمة» توقع اتفاقية للتخلص الآمن من النفايات الخطرة

المصدر : صحيفة الخليج

وقعت دائرة الخدمات العامة برأس الخيمة متمثلة في مؤسسة إدارة المخلفات، اتفاقية تعاون للتخلص الآمن من النفايات الخطرة مع شركة رامكي العالمية، بحضور المهندس أحمد محمد الحمادي مدير عام الدائرة، والمهندس عيسى عبدالله الشامسي نائب المدير العام.

ووقع الاتفاقية المهندس أسامة الناطور المدير التنفيذي لمؤسسة إدارة المخلفات وراهول دوا المدير العام لشركة رامكي العالمية.

وقال المهندس الحمادي إن هذا التعاون يدعم رؤية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة، لجعل الإمارة أكثر استدامة وتنافسية على المدى البعيد ويحقق الأهداف البيئية الخاصة بالأجندة الوطنية وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتطبيق التنمية الخضراء، وتحرص دائرة الخدمات العامة بدعم من الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس الدائرة، على الاهتمام بطريقة التخلص الآمن من النفايات الصلبة والخطرة بعيداً عن سكان الإمارة وفي مكان مخصص لذلك.

وأشار الحمادي إلى أن التخلص الآمن من النفايات يعد تحدياً أمام الجهات المختصة في مختلف بلدان العالم، وخصوصاً بالنسبة للنفايات الخطرة، لما فيها من مكونات قد تؤثر في صحة الإنسان والبيئة، الأمر الذي يستدعي وضع خطط واستراتيجيات للتخلص من هذه النفايات بطرق سليمة ومناسبة، تحقق عوامل الاستدامة وتحافظ على جودة الحياة.

من جانبه قال المهندس أسامة الناطور، المدير التنفيذي لمؤسسة إدارة المخلفات إنه تلبية لتوجيهات الشيخ أحمد بن سعود بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الخدمات العامة، ومتابعة من المهندس أحمد محمد الحمادي مدير عام الدائرة، تحرص مؤسسة إدارة المخلفات على تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتعد هذه المذكرة الخطوة الأولى نحو التعاون مع جهات عالمية مثل رامكي العالمية، خبير النفايات الخطرة والتي ستتم متابعتها من خلال نشر مشروع ناجح لخدمة مجتمع رأس الخيمة بشكل أفضل؛ إذ تهدف المؤسسة إلى تسهيل حلول مستدامة ذات مستوى عالمي للتحديات المتعلقة بالنفايات في الإمارة.

من جهته أكد راهول دوا أهمية التعاون مع مؤسسة إدارة المخلفات لبناء منشأة عالمية لإدارة النفايات؛ الأمر الذي يعزز تحقيق الاستدامة في إطار رؤية 2023 لحكومة رأس الخيمة، كما تحتوي المنشأة على مركز للبحث والتطوير في الإمارات الشمالية، مما يوفر حلولاً للمنشآت الصناعية لإعادة تدوير ومعالجة النفايات الخطرة والطبية بطريقة علمية. (وام)