Connect with us

أخبار

غانا.. رؤساء أركان دول «إيكواس» يجتمعون السبت لبحث ملف النيجر

أبيدجان – (أ ف ب)

يعقد رؤساء الأركان في بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) اجتماعاً في غانا، السبت، بعد يومين من موافقة قادتهم على التدخل عسكرياً في النيجر، لإعادة النظام الدستوري، الذي أطاحه انقلاب عسكري، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية إقليمية الجمعة.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس، إنّ الاجتماع سيُعقد في أكرا، في ضوء القرار الذي أصدره قادة دول إيكواس خلال قمّتهم في أبوجا، الخميس، والقاضي بنشر «قوة الاحتياط» التابعة للمنظمة، لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة، بعدما أطاحه انقلاب عسكري في 26 تمّوز/يوليو.

Advertisement

وأضافت المصادر أنّه في ختام اجتماع أكرا سيُطلع رؤساء الأركان قادة إيكواس على «أفضل الخيارات»، في ما يتعلّق بقرار قمّة أبوجا نشر «قوة الاحتياط».

وإيكواس، التي ما زالت تأمل في التوصّل إلى حلّ سلمي للأزمة في النيجر، لم تعلن أيّ جدول زمني لعمليتها العسكرية المحتملة في هذا البلد، كما لم تحدّد عدد «قوة الاحتياط» التي تعتزم نشرها ولا الدول الأعضاء التي سيأتون منها.

والخميس وعد رئيس ساحل العاج الحسن وتارا بالمساهمة، بما بين 850 و1100 جندي في هذه القوة، مشيراً إلى أنّها يفترض أن تكون جاهزة للتدخّل «في أقرب وقت ممكن».

Advertisement

وقال وتارا إنّ نيجيريا وبنين ستشاركان بدورهما في «قوة الاحتياط» بعسكريين لم يحدّد عددهم.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via