Connect with us

أخبار

السويد تمنح إذناً بحرق القرآن الكريم للمرة الثالثة

ستوكهولم (أ ف ب)

منحت الشرطة السويدية الإذن لإقامة احتجاج قبالة البرلمان الاثنين، ينوي منظموه «حرق المصحف»، وفق ما أفادت وسائل إعلام محلية، سيكون الأحدث في سلسلة تحركات لإهانة القرآن الكريم، أثارت ردود فعل غاضبة في دول العالم الإسلامي.

وينظّم التحرك الجديد العراقي سلوان نجم الذي سبق أن انضم إلى مواطنه سلوان موميكا في تحركين أقامهما الأخير خلال الفترة الماضية، وقام خلالهما بتدنيس القرآن وحرقه أمام مسجد والسفارة العراقية.

Advertisement

ونقلت صحيفة «إكسبرسن» عن نجم قوله، إنه سيقوم بحرق القرآن «مراراً حتى تقوموا بحظره» في البلاد، ومن المقرر أن يقام التحرك عند الساعة الأولى بعد الظهر (11:00 ت غ).

وشهدت العلاقات الدبلوماسية بين السويد وعدد من دول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي توتراً في الأسابيع الماضية، بعدما أجازت الشرطة إقامة تحركات تخللها تدنيس القرآن.

ولم تتجاوب الشرطة السويدية على الفور مع طلب وكالة فرانس برس بالحصول على نسخة من طلب إقامة تحرك الاثنين والإذن الممنوح له.

Advertisement

وسبق للشرطة أن أكدت أنها توافق حصراً على إقامة تجمع من دون أن يكون ذلك مرتبطاً بالنشاطات التي ستتخلله.

وقام موميكا (37 عاماً) في أواخر يونيو/حزيران، بإضرام النيران في بعض صفحات القرآن خارج أكبر مسجد في ستوكهولم، وبعد نحو شهر، أقام تحركاً مماثلاً خارج مقر السفارة العراقية، داس خلاله على المصحف من دون حرقه.

وأثار ما قام به موميكا، انتقادات واسعة في دول مسلمة، خصوصاً في بغداد، حيث اقتحم محتجون سفارة السويد وأضرموا النيران فيها، وأمرت الحكومة العراقية بطرد السفيرة السويدية، بينما قامت دول أخرى باستدعاء سفراء ستوكهولم لديها للاحتجاج.

Advertisement

وإلى ذلك، أعلنت الحكومة الدنماركية الأحد، أنها ستدرس سبلاً قانونية للحد من الاحتجاجات التي يتخللها، في بعض الظروف، حرق نسخ من الكتب المقدسة، بعدما شهدت تحرّكين على هذا النحو في الآونة الأخيرة أيضاً.

وكشف رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، عن أن بلاده بدأت إجراء مماثلاً.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via