Connect with us

أخبار

تايلاند تستضيف محادثات مع المجلس العسكري الميانماري

بانكوك- أ.ف.ب

ستستضيف تايلاند محادثات يشارك فيها المجلس العسكري الميانماري وممثلون عن دول مجاورة، الاثنين، للبحث عن سبل لإخراج ميانمار من الأزمة التي تشهدها منذ انقلاب عام 2021، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية التايلاندية.

وأعلنت وزارة الخارجية التايلاندية عن «اجتماع غير رسمي» لممثلي دول مجاورة في إطار جهود «لحلّ الوضع في ميانمار بطريقة سلمية»، بحسب بيان. وأضاف البيان أن ممثلين «رفيعي المستوى» عن لاوس والهند والصين وبروناي وفيتنام سيحضرون، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

Advertisement

وأكّدت السلطات في كل من ميانمار وكمبوديا أن وزيري خارجيتهما سيحضران المحادثات. وسيركز اللقاء على إيجاد سبل لإحراز تقدم في اتفاق من خمس نقاط تمّ التوصّل إليه مع المجلس العسكري الميانماري قبل عامين، حسبما قالت وزارة الخارجية التايلاندية في وقت سابق.

وانتهت قمة «رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) الأخيرة التي عقدت في أيار/ مايو الماضي بدون أي تقدم حقيقي في خطة السلام في ميانمار، بحسب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو. وتقدمت وزارة الخارجية التايلاندية في رسالة مؤخراً باقتراح لاستضافة اجتماع وزاري غير رسمي لبعض دول «آسيان» مع ميانمار لإعادة إطلاق الحوار. ولن يحضر وزيرا خارجية إندونيسيا وماليزيا، وهما من أشد منتقدي المجلس العسكري ضمن دول رابطة «آسيان»، اجتماع الاثنين، وفقاً لمسؤولين.

وجاء في الرسالة: حان الوقت لأن تقوم رابطة آسيان بإعادة التعامل مع ميانمار بشكل كامل على مستوى المسؤولين. وقال وزير خارجية سنغافورة فيفيان بالاكريشنان: إن من السابق لأوانه التواصل مع المجلس العسكري الميانماري. وانتقدت حكومة الوحدة الوطنية في ميانمار، والتي يسيطر عليها مشرعون من حكومة سو تشي يعملون على استعادة السلطة، دعوة تايلاند للمجلس العسكري.

Advertisement

المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via