Connect with us

التكنولوجيا

مزايا جديدة لـ«واتساب» بين الاختبار والإعلان الرسمي

خلال الآونة الأخيرة أعلن تطبيق التراسل الفوري الأشهر حول العالم «واتساب»، عن اختبار ميزات عديدة، وطرح ميزات أخرى بعد تجريبها، في إطار تحسين الخدمة المقدمة للمستخدمين عبر التطبيق، وتسهيل التعامل معه وفقاً لآخر التحديثات.

تعديل الرسائل بعد إرسالها

أعلن مارك زوكيربيرج الرئيس التنفيذي لشركة ميتا المالكة لمنصة «واتساب» عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه بدءاً من الآن أصبح بإمكان مستخدمي «واتساب» تعديل الرسائل في غضون 15 دقيقة من إرسالها.

وبذلك، ستكون هذه الميزة مفيدة لتعديل أي خطأ في الرسائل، أو إضافة معلومات جديدة إليها قبل أن يراها الطرف الآخر.

Advertisement

وفي حين أن تطبيق «واتساب» يسمح الآن للمستخدمين بحذف أي رسالة مرسلة قبل أن يراها الطرف الآخر، يبدو أن هذه الميزة تستهدف المستخدمين الذين لا يريدون حذف الرسائل، بل تغيير محتواها قبل أن تُرى.

ميزة الحالة الصوتية

طرح واتساب أخيراً ميزة الحالة الصوتية لجميع الأجهزة، حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى الميزة الجديدة عن طريق تنزيل أحدث إصدار من التطبيق، والذي يتيح لهم تسجيل ومشاركة الرسائل الصوتية كحالات.

إخفاء رقم الهاتف

وأفادت تقارير تقنية جديدة بأن التطبيق المملوك لشركة «ميتا» يعمل على تحديث ضخم، إذ يتم تطوير القدرة على إعداد اسم مستخدم واتساب بدل رقمه، أي أن هذا التحديث يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل إلى الأشخاص دون الحصول على أرقام هواتفهم.

Advertisement

ووفقاً لموقع WABetaInfo، فإنه «ستتاح لمستخدمي واتساب الفرصة لإضافة طبقة أخرى من الخصوصية إلى حساباتهم، فبدلاً من الاعتماد فقط على أرقام الهواتف لتحديد جهات الاتصال، سيتمكنون من اختيار اسم مستخدم فريد وسهل التذكر دون الرقم».

واكتشف الموقع الميزة الجديدة في أحدث إصدار من WhatsApp beta لنظام Android 2.23.11.15، موضحاً أنها قيد التطوير حالياً وليست مرئية بعد، إلا أن لديه لمحة سريعة لمشاركتها، بجانب لقطة شاشة للميزة تُظهر خياراً لإضافة اسم المستخدم على صفحة الملف الشخصي داخل إعدادات التطبيق.

ولا تزال التفاصيل الإضافية حول كيفية عمل الميزة غير واضحة، ما عدا أن الميزة تسمح للمستخدمين بالتواصل مع الشركات بشكل خاص عبر الاسم، وبالتالي حماية أرقام هواتفهم.

Advertisement

قنوات ورسائل بلا حدود

يختبر تطبيق واتساب حالياً ميزة جديدة تشبه إلى حد كبير الميزة الموجودة في تطبيق تيليجرام، وهي «القنوات» أو «Channels».

هذه الميزة تسمح بإرسال الرسائل لعدد غير محدود من المتابعين المنضمين إلى القناة مع الحفاظ على الخصوصية، ولن يكون بمقدور المتابعين معرفة رقم هاتف مالكي القناة.

وسيمتلك مديرو القنوات وحدهم القدرة على إرسال الرسائل داخل القنوات، في حين أن باقي الأعضاء سوف تصلهم الرسائل فقط، وربما تتاح لهم بعض الخيارات للتفاعل معها.

Advertisement

أيضاً سيتيح واتساب إمكانية البحث عن القنوات والوصول إليها من خلال الاسم المميز لها.

مشاركة الشاشة

طرح تطبيق واتساب تحديثاً يمكّن المستخدم من مشاركة ما يعرض على شاشته مع هاتف آخر. وحتى الآن تم طرح التحديث على بعض الهواتف التي تعمل بنظام آندرويد بشكل تجريبي.

ووفقاً لموقع Engadget التقني، فإنه من المتوقع أن يعمم التحديث على الهواتف التي تعمل بهذا النظام قريباً.

Advertisement

ويظهر التحديث على شكل أيقونة هاتف مع سهم ضمن شريط أدوات التطبيق الأخرى، مثل تبديل الكاميرا وكتم الصوت وغيرها.

وعند النقر فوق الزر الجديد تظهر رسالة تسأل المستخدم عما إذا كان يريد بدء تسجيل ما يجري على الشاشة أو الإرسال إلى الهاتف الآخر، مع رسالة إخلاء مسؤولية تقول إن الشركة ستتمكن من الوصول إلى أي كلمات مرور أو صور أو تفاصيل تعرض على الشاشة.

مراجعة مدير المجموعة

أيضاً يختبر تطبيق واتساب ميزة جديدة داخل مجموعات الدردشة تتيح للمستخدمين إبلاغ مديري المجموعات بالرسائل المزعجة والمسيئة، وفقاً لما رُصد في النسخة التجريبية الأخيرة للتطبيق.

Advertisement

ولإتاحة هذه الميزة للأعضاء داخل المجموعة، يتعين على مدير المجموعة أولًا تفعيل خيار (مراجعة المدير) أو (Admin Review) من نافذة خيارات المجموعة في تطبيق واتساب.

ويتمكن الأعضاء بعدها من الإبلاغ عن أي رسالة يرون أنها تخالف قواعد المجموعة، ليتم تمرير البلاغات مباشرةً إلى المدير لمراجعتها وفحص الرسائل المبلغ عنها.

حينها سيكون أمام مدير المجموعة العديد من الخيارات للتعامل مع البلاغات عن الرسائل، إما الاكتفاء بحذف الرسالة أو اتخاذ إجراءات أبعد كحذف العضو من المجموعة، وفي حالة رأى المدير أن الرسالة مناسبة ولا تتعارض مع قواعد المجموعة يمكنه تجاهل البلاغ وعدم اتخاذ أي إجراء.

Advertisement

وتُعرض البلاغات داخل قسم جديد في صفحة معلومات المجموعة، ولا يستطيع رؤية البلاغات سوى مدير المجموعة.

وسوف تمكّن هذه الميزة الجديدة مديري المجموعات من إدارتها بشكل أفضل، خصوصاً مع وجود عدد كبير من الأعضاء داخلها.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via