Connect with us

أخبار الإمارات

محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة .. تعزز جهود تحقيق الحياد المناخي

 عززت محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة – الأولى من نوعها بمنطقة الشرق الأوسط – منذ انطلاقها قبل عام واحد جهود مجموعة بيئة لتحويل النفايات بعيداً عن المكبات حيث ساهمت في الارتقاء بتلك النسبة من 76% إلى 90% ، واستخدام تلك النفايات لتوليد الطاقة النظيفة ما يعد أحد أهداف دولة الإمارات في الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050 إضافة إلى تنويع مزيج الطاقة.

وبهذا الإنجاز النوعي ستتمكن مجموعة بيئة و شريكها الاستراتيجي في المحطة شركة ” مصدر ” من استعراض قصة نجاحهما في أعمال مؤتمر الأطراف العالمي COP 28 التي ستستضيفه الدولة في نوفمبر القادم.

Advertisement

وقالت نوف محمد جمال مهندس أول في “بيئة للطاقة”، إحدى شركات مجموعة بيئة في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات / وام / – من غرفة عمليات المحطة في منطقة الصجعة الصناعية – إن المحطة التي قدرت تكاليف إنشائها بـ 200 مليون دولار أمريكي تدرس حاليا إمكانية التوسع وبناء محطات مماثلة في إمارات أخرى من الدولة حيث تلقت عدة خطابات من جهات مختلفة لتكرار نجاحات محطة الشارقة، كما تلقت طلبات من دول أخرى للغرض نفسه .

ولفتت إلى أن تصميم محطة الشارقة يسمح لها في المستقبل بإضافة خط إنتاجي في حال استدعت الحاجة لذلك ، مؤكدة مساهمة العنصر الإماراتي من المهندسين والمهندسات بشكل كبير في المشروع منذ بدايته حتى اكتمال بناء المحطة و تشغيلها.

وأوضحت أن المحطة استطاعت خلال عام واحد من توليد الطاقة الكهربائية تغذية 2000 منزل في إمارة الشارقة عبر ربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة مع إزاحة 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة ومع اكتمال طاقتها التشغيلية ستنتج المحطة 30 ميجاوات من الطاقة سنوياً تكفي لتزويد 28 ألف منزل بالكهرباء في إمارة الشارقة ومعالجة لغاية 300 ألف طن من النفايات كانت تذهب إلى مكبات النفايات وإزاحة 450 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة وبالتالي دعم جهود تمكين الاستدامة والحفاظ على البيئة و رفع مستوى جودة الحياة المستدامة في الإمارة والمنطقة بصفة عامة .

Advertisement

وحول آليات التشغيل في هذه المحطة .. أوضحت المهندسة الإماراتية نوف محمد جمال أن النفايات غير القابلة لإعادة التدوير توضع في مرجل النفايات الحراري لتوليد بخار عالي الضغط يسهم بدوره في تشغيل التوربينات الكهربائية مع التأكيد على إزالة وتنقية السموم والملوثات المتولدة عن تلك العملية.

وأضافت على جانب آخر يجري جمع رماد القاع لإعادة استخراج المواد المعدنية والمكونات الأخرى التي يمكن استخدامها في البناء وأعمال الطرق في الوقت الذي يُجمع فيه الرماد المتطاير بشكل منفصل لمعالجته بطريقة علمية وآمنة ، كما أن غاز المداخن الناتج عن عمليات حرق النفايات تتم معالجته بما يتماشى مع المعايير البيئية للاتحاد الأوروبي وتتم استعادة الحرارة الناتجة أثناء العملية واستخدامها في غلاية بخارية والتي بدورها تستخدم لتشغيل التوربينات الكهربائية وإنتاج الكهرباء وتُعد معدلات الكفاءة الحرارية والغلايات في المحطة من بين أعلى المعدلات في الصناعة.

يشار إلى أن محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة افتتحت في مايو 2022 وهي أول محطة تجارية من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط ومشروع مشترك بين مجموعة بيئة الرائدة في مجال الاستدامة وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة ويسعى المشروع لتحويل النفايات إلى طاقة على مدار 25 عاماً وفقاً لأفضل المعايير العالمية.

Advertisement

وتهدف هذه الشراكة لاستكشاف آفاق تطوير المزيد من المحطات المشابهة في دولة الإمارات والمنطقة وتوفير حلول “تحويل النفايات بالكامل” بعيداً عن المكبات وحيادية الانبعاثات الكربونية.

وتقع محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة ضمن مُجمع بيئة لإدارة النفايات في منطقة الصجعة بإمارة الشارقة حيث تقع أيضاً جُملة أخرى من مرافق إعادة تدوير النفايات التي تدعم جهود مجموعة بيئة لتحويل النفايات بالكامل بعيداً عن المكبات وبالتالي تعزيز الاقتصاد الدائري وتحقيق المستهدفات الوطنية الخاصة بالاستدامة.

المصدر: الإمارات اليوم

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via