Connect with us

أخبار

زيلينسكي يلتقي بايدن خلال أيام.. والدنمارك تدرب أوكرانيا على «إف16»

كييف – أ ف ب

يلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نظيره الأمريكي جو بايدن «في الأيام المقبلة» خلال قمة مجموعة السبع في هيروشيما، كما أعلن مدير مكتبه في تصريحات متلفزة الجمعة.

وقال أندريه يرماك، إن الرئيسين سيبحثان في سلسلة مواضيع بينها التحالف الدولي لتسليم مقاتلات والذي بفضله ستتمكن أوكرانيا «في وقت قريب جداً من الحصول على كل ما تحتاج إليه لحماية أجوائنا ومدننا ومواطنينا».

Advertisement

من جهتها، أعلن وزير الدفاع الدنماركي الجمعة، أن بلاده ستساهم في تدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلة أف-16 الأمريكية بعد قرار حاسم من واشنطن في هذا الصدد.

وقال الوزير ترولز لوند بولسن إن الدولة الاسكندنافية التي تقوم باستبدال أسطولها من طائرات أف-16 بمقاتلات أف-35، ستتمكن الآن من المساهمة في «تدريب طيارين أوكرانيين على قيادة أف-16 أيضاً». وأضاف: «الدنمارك ستبذل كل جهودها لجعل هذه المساهمة ذات أولوية».

وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت موافقتها السماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا بمقاتلات من نوع أف-16 أمريكية، في قرار وصفه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه «تاريخي».

Advertisement

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي أكد لمحاوريه «دعمه مبادرة مشتركة تهدف إلى تدريب طيارين أوكرانيين على طائرات مقاتلة من الجيل الرابع بما يشمل مقاتلات أف-16».

وواجه بايدن الذي يدير الرد الغربي في مواجهة روسيا ضغطاً متزايداً للسماح بإرسال مقاتلات أمريكية «لوكهيد مارتن»إلى أوكرانيا ليس من قبل الولايات المتحدة، وإنما من جانب دول أخرى تملكها.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via