Connect with us

أخبار

«مؤسسة الإمارات» تعقد شراكة مع «جمعية الإمارات للطبيعة»

أبوظبي: «الخليج»

عقدت «مؤسسة الإمارات» مؤخراً شراكة استراتيجية مع «جمعية الإمارات للطبيعة، بالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة»، وهي منظمة غير ربحية رائدة تأسست للحفاظ على التراث الطبيعي لدولة الإمارات، بهدف المشاركة في سلسلة من المبادرات التطوعية التي ستمكّن المجتمع المدني والشباب من مضاعفة تأثيرهم والعمل معاً لبناء عالم يزدهر فيه الإنسان والطبيعة جنباً إلى جنب.

وتتواصل سلسلة المبادرات حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وتُنظم في إطار «برنامج تكاتف» التابع ل «مؤسسة الإمارات»، والذي يوفر فرصاً هادفة لمواطني ومقيمي الدولة للتطوع في قضايا اجتماعية مهمة، من خلال هذا التعاون سيشارك قرابة 400 من متطوعي تكاتف في فعاليات بيئية وأنشطة علوم المواطنة، ضمن برنامج جمعية الإمارات للطبيعة «قادة التغيير»، الذي سيعزّز معرفتهم حول التنوع البيولوجي الغني لدولة الإمارات، ويزيد من شغفهم وحبهم للطبيعة. ستُسهم كل فعالية في الجهود الوطنية لحماية الطبيعة، ومعالجة التغير المناخي في عام الاستدامة 2023، وتمهد الطريق إلى (COP28)، مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي الذي تستضيفه دبي هذا العام.

Advertisement

يقدم برنامج «قادة التغيير»، المبادرة الرائدة في دولة الإمارات لحشد المجتمع المدني، فرصة للمتطوعين لإحداث تغيير حقيقي من خلال التدريب وعقد جلسات التفكير، وإتاحة الفرص المميزة للتطوع الميداني. ويهدف البرنامج إلى تغيير المفاهيم، وتمكين الأفراد من إيجاد وتنفيذ الحلول الفعّالة، وتحقيق تحول نوعي يستفيد منه الناس والكوكب، وذلك من خلال إشراك المتطوعين في فعاليات متعلقة بالطبيعة وخلق الفرص لاستكشافها.

وقال أحمد طالب الشامسي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات: نتطلع إلى مساهمة كافة أفراد المجتمع في الجهود المبذولة لحماية البيئة الطبيعية لدولة الإمارات، والمشاركة في سلسلة المبادرات التطوعية التي نطلقها بالتعاون مع «جمعية الإمارات للطبيعة»، في سبيل بناء مستقبل بيئي أكثر استدامة.

وأضاف: «بعد إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أن عام 2023 هو عام الاستدامة، نأمل أن يشكل متطوعو تكاتف مصدراً لإلهام الآخرين؛ حيث نؤمن بأن كل فرد بإمكانه أن يحدث فارقاً كبيراً وخاصة عندما يتعلق الأمر بحماية البيئة الطبيعية».

Advertisement

وقالت ليلى مصطفى عبد اللطيف، المدير العام لجمعية الإمارات للطبيعة: «نحن متحمسون للشراكة مع برنامج «تكاتف» التابع لمؤسسة الإمارات لإلهام المزيد من الناس في دولة الإمارات ليتطوعوا من أجل الطبيعة. فمن خلال الأنشطة البيئية والرحلات الميدانية لبرنامج «قادة التغيير»، سوف يكتشف المتطوعون المزيد عن التراث الطبيعي الغني لدولة الإمارات، وسيشاركون في الموضوعات العلمية المرتبطة بالحفاظ على البيئة، وفي نفس الوقت يحدثون تأثيراً مهماً لصالح الإنسان والكوكب».

يشارك المتطوعون في مجموعة متنوعة من المبادرات، مثل مشروع «تنظيف الفلج وإعادة الغطاء النباتي» الذي نُظم مؤخراً لتوثيق التنوع البيولوجي في قرية البثنة بإمارة الفجيرة وضواحيها، وشارك أكثر من 100 متطوع في المبادرة؛ لتقييم ومعالجة التهديدات التي تواجه البيئة الطبيعية في القرية، من خلال إزالة النفايات من قنوات الفلج والمسار البيئي التراثي وتسجيلها، وزيارة مشاتل النباتات للتعرف إلى أنواع النباتات المحلية، والمساهمة في الحفاظ على النظام البيئي الساحر لمنطقة جبال الحجر.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via