Connect with us

محطات

بالصدفة.. اكتشاف أثري مصري عمره ألف عام

في حادثة فريدة من نوعها، اكتشف باحثون مصريون «شاهد قبر» عمره أكثر من 1100 سنة، في حارة الإمام الشافعي، بعد أن ظل مخفياً داخل جدار منذ عدة قرون.

ووسط عمليات هدم مكثّفة بمنطقة قرافة الإمام الشافعي بالقاهرة التاريخية، اكتُشف صدفة «شاهد قبر» يعود تاريخه إلى أكثر من ألف عام، حيث أعلن الباحث المصري في مجال التراث، مصطفى الصادق، اكتشاف هذا الشاهد، أثناء زيارته للمنطقة بصحبة عدد من الباحثين والمهتمين بحفظ الآثار في مصر.

وفي منشور عبر حسابه على «فيسبوك»، ذكر الصادق أنه أراد إلقاء نظرة أخيرة على المكان الذي يشهد أعمال إزالة، في محاولة للحفاظ على ما قد يكون له أهمية تاريخية هناك.

Advertisement

وعند دخول منطقة مقابر الإمام الشافعي التي أُخليت من رفات من دفنوا في المكان، لاحظ الصادق وسط الركام جداراً مهدّماً، وبعد إمعان النظر فيه فوجئ بأن داخله شاهد قبر يعلوه كتابة بالخط الكوفي غير المنقوط.

من جانبه، ذكر حسام عبد العظيم، وهو أحد مكتشفي شاهد القبر، في منشور عبر حسابه على «فيسبوك» أنه كان كاملاً كقطعة واحدة من الرخام المنقوش نقشاً غائراً بالخط الكوفي المورق غير المنقوط.

وبعد تنظيفه من شوائب الإسمنت الملتصقة، تبيّن أنّه شاهد لقبر امرأة تُدعى أُمامة بنت محمد بن يحيى، تُوفيت عام 221 أو 229 هجرية؛ أي منذ نحو 1179 عاماً تقريباً.

Advertisement

وظهر النص المكتوب على الشاهد بشكل أوضح بعد التنظيف، وتضمن ما يلي: «بسم الله الرحمن الرحيم، الله لا إله إلا هو الحي القيوم، هو الحي لا إله إلا هو فادعوه مخلصين له الدين، الحمد لله رب العالمين، وهو الله لا إله إلا هو، وله الحمد في الأولى والآخرة، وله الحكم وإليه ترجعون، هذا قبر أمامة ابنة محمد بن يحيى بن خلد بن يحيى، توفيت يوم الجمعة لعشر ليال خلون من ذي الحجة سنة تسع وعشرين ومائتين».

وتم تسليم الشاهد لحوش الباشا، والتي بدورها ستسلمه لوزارة الآثار المعنية بالخطوات المقبلة تجاه توثيق الأثر ووضعه في متحف من المتاحف المصرية.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via