Connect with us

أخبار

استيفاء 80 % من المعايير للمشاركة في «مؤسسات مراعية للسن»

الشارقة: «الخليج»

أطلق «مكتب الشارقة مراعية للسن» في دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، دليل المشاركة في مبادرة المؤسسات المراعية للسن في دورتها الرابعة، والتي تستهدف تشجيع المؤسسات الحكومية والخاصة وشبه الحكومية على عمل برامج وخدمات تساعد كبار السن وتسهل عليهم حياتهم ويومياتهم، وتسهم في دمجهم بالمجتمع من خلال المعايير التي وضعتها الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، وهي شبكة تضم العديد من الدول من مختلف أنحاء العالم، وتعد الشارقة عضواً فيها منذ عام 2017.

جاءت المبادرة انطلاقاً من اهتمام الشارقة والتي أولت العناية والرعاية لكبار السن، ولتحقيق الريادة في مجال خدمة هذه الفئة، وحرصاً على تطبيق المعايير العالمية للمدن المراعية للسن في المؤسسات التي تقدم الخدمات لهذه الفئة.

Advertisement

ووضع «مكتب الشارقة مراعية للسن»، شروطاً ومعايير لتكون المؤسسات معتمدة ومراعية للسن، وذلك وفق اشتراطات هندسية ومعايير للخدمات الميسرة والمتميزة، ما ينعكس على فئات أخرى أيضاً في المجتمع كذوي الإعاقة.

وأوضحت أسماء الخضري مديرة المكتب، أن عدد المؤسسات المراعية للسن منذ إطلاق المبادرة عام 2020، سجل 28 مؤسسة في الشارقة والمناطق الشرقية والوسطى، ويعاد تقييم المؤسسات المعتمدة بعد 3 سنوات.

وتعد المبادرة من ضمن الخطة الاستراتيجية (2021-2023) للمكتب، أما رسالتها فهي تحفيز جميع المؤسسات لتكييف وتطوير مرافقها وخدماتها لتكون ملائمة لاحتياجات كبار السن.

Advertisement

وتعتمد الخطة على أسس 3 استراتيجيات وهي الديمومة بأن يتم طرح برامج وأنشطة تتسم بالاستمرارية، والمساواة بأن يتم العمل مع كبار السن بمبدأ المساواة والعدالة، والمناصرة بأن يتم العمل على أساس تأييد وتبني فكرة أن الشارقة مدينة مراعية للسن.

وأشارت إلى أن المبادرة، تعزز عضوية الشارقة في الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وترفع جاهزية البيئة الهندسية والخدماتية للمؤسسات المشاركة، كما توعي المجتمع بأفضل الممارسات والبرامج المقدمة لكبار السن بالإمارة.

ولفتت إلى أن المؤسسات المراعية للسن هي الجهات التي استوفت 80% من المعايير المعتمدة والتي تتمحور حول البيئة الهندسية والخدمات والتسهيلات والتمكين الاجتماعي للجهة، بحيث تكون مراعية للمتعاملين من كبار السن.

Advertisement

ولفتت إلى أنه في حال عدم توفر هذه النسبة من المعايير تلغى المشاركة وتقوم لجنة التقييم بزيارات تقييمية للمؤسسة للاطلاع على المؤسسات في الواقع، ويحق للجهة المشاركة مرة أخرى في المبادرة في حال تغيير المبنى أو الرغبة في المشاركة في فرع جديد، كما يحق للجهة الاستفادة من صور التكريم وشعار المبادرة للتسويق، على أن يكون التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني: (https://agefriendly.shj.ae).

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via