Connect with us

محطات

تشغيل حدائق «النهر الأخضر» بالعاصمة الإدارية الجديدة 30 يونيو

القاهرة: «الخليج»

قال د. عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، المعروفة باسم «النهر الأخضر» ستكون جاهزة للافتتاح في30 يونيو المقبل، مؤكداً أن الحدائق تحترم الطبيعة الطبوغرافية للمكان، وتتناغم مع النظام البيئي العام، وستوفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية.

وأضاف، خلال جولة تفقدية للدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أنه من الممكن الوصول إلى الحدائق بسهولة عن طريق شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، حيث سيتمتع بها المواطنون من مختلف شرائح المجتمع.

Advertisement

وأضاف وزير الإسكان أن مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة، يعد أحد أهم وأكبر مشروعات المرحلة الأولى بالمدينة، والتي تهدف إلى إقامة أكبر متنزه على مستوى عالميّ يمثل محوراً رئيسياً للتنمية في العاصمة، ومتنفساً عاماً لمختلف الأحياء، حيث يقام مشروع «النهر الأخضر» على عدة مراحل متتالية كأهم وأضخم تجمع حدائق مركزية.

وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الزيارة التفقدية، منطقة الحدائق المركزية «النهر الأخضر»، والموقف التنفيذي الحالي للأعمال بها، مؤكداً أن هذه الحدائق ستكون حلقة الوصل بين سلسلة من الأحياء العمرانية، وإحدى الحدائق المميزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم، حيث يصل طولها إلى أكثر من 10 كيلومترات، وتصل مساحتها إلى نحو 1000 فدان، مما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم.

وأوضح المهندس عبد المطلب ممدوح، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن الحدائق المركزية تنقسم من الغرب إلى الشرق إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، حيث ترتبط بالمحيط المباشر، ويعكس كل منها شخصية، وطابعاً بصرياً وعمرانياً مميزاً.

Advertisement

وأكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أن القطاع الأول، الذي تبلغ مساحته 375 فداناً، يحاكي البيئة، ويتناغم مع العوامل الطبيعية، ويضم هذا الجزء أكثر من 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي: الحديقة الإسلامية، والحديقة المُغطاة، والنادي الاجتماعي، والمنتجع الصحي المتكامل، والبحيرات، والمطعم.

وأشار الدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان، إلى أن مساحة القطاع الثاني، تبلغ 306 أفدنة، ويعد مركزاً رئيسياً للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم أكثر من 240 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي: حديقة الأعمال الفنية، والحديقة التراثية، ومنطقة الألعاب الترفيهية، وساحات الاحتفالات، والمسرح المفتوح، بإجمالي مساحة أكثر من 60 فداناً.

وأشار مساعد وزير الإسكان إلى أن مساحة القطاع الثالث تبلغ 309 أفدنة، وأنه يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل في منطقة الأعمال المركزية، ويضم هذا الجزء حوالي 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة التي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهي حديقة تعليمية للأطفال، ومكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة، والساحة المركزية، ومنطقة المطاعم، والنادي الرياضي الترفيهي، بإجمالي مساحة أكثر من 50 فداناً.

Advertisement

وتناول المهندس شريف الشربيني، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، الموقف التفصيلي لأعمال الطرق المحيطة، موضحاً أعمال التسويات، وشبكات الصرف الصحي والمياه وتصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى شبكة الري، وشبكة الكهرباء، وغرفة المحولات، والنباتات، والأسوار، ومختلف المنشآت القائمة، والبوابات الرئيسية والفرعية، فضلاً عن استعراض موقف أنظمة الاتصالات والتيار الخفيف، والأمن والسلامة الإلكترونية، وأعمال تنسيق الموقع، وأعمال الطرق. لافتاً إلى أن المعدل الإجمالي لتنفيذ مشروع الحدائق المركزية يصل إلى ٩١%. وقال المهندس عمرو خطاب، عضو المكتب الفني بالوزارة، إن فكرة إنشاء النهر الأخضر بالعاصمة الجديدة تماثل وجود نهر النيل في مصر، حيث يشق النيل مصر من جنوبها إلى شمالها، فيما يخترق النهر الأخضر العاصمة الإدارية الجديدة، من خلال حدائق تحيط بها من الجنوب إلى الشمال، كما أن مساحة مشروع النهر الأخضر تساوي 3 أضعاف حديقة هايد بارك بلندن، ويمثل المشروع أكبر منطقة استثمارية بالعاصمة.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via