Connect with us

محطات

350 مليون عملية تحميل علمي من بنك المعرفة المصري

القاهرة: «الخليج»

أكدت د.عبير الشاطر، المشرف العام على بنك المعرفة المصري ومساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للشؤون الفنية، أن عمليات الاطلاع والتحميل تجاوزت 350 مليون نص كامل تم تحميله. كما وصل التفاعل على منصة بنك المعرفة المصري خلال الأشهر الماضية الى ما يقترب من 25 مليون مشاهدة.

وأضافت خلال الاجتماع الأول لمجلس أمناء بنك المعرفة المصري، برئاسة د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن البنك طور الخدمات المطروحة حيث زاد المحتوى العلمي إلى 22 مليون مستند، تم تحميلها من منصة البنك، لافتة إلى أن بنك المعرفة المصري، استطاع تقديم خدماته إلى قطاعات متعددة خلال السنوات الماضية.

Advertisement

وتناول د.أيمن عاشور، خلال الاجتماع، الجهود التي يقوم بها بنك المعرفة المصري لخدمة الباحثين المصريين في توفير كم هائل من المعرفة في كافة المجالات، فضلاً عن المُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دولياً، مثمناً دور بنك المعرفة المصري في توفير المصادر العلمية اللازمة للعلماء المصريين وصناع القرار؛ من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر.

وأكد الوزير أهمية ربط بنك المعرفة المصري بالرؤية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، التي تم إطلاقها في مارس الماضي، مشيراً إلى أن بنك المعرفة المصري تأسس عام 2015، بهدف دعم التعليم والبحث العلمي، ونشر العلوم على مستوى مصر من خلال شركات ودور النشر الدولية والإقليمية والمحلية لإتاحة المعلومات، وتنمية المهارات، ودعم النشر العلمي الأكاديمي، والمساهمة في ارتقاء تصنيف الجامعات المصرية، وإعداد خريجين قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل من خلال البرامج المُتميزة المختلفة.

وأوضح الوزير أن خطة العمل المستهدفة لبنك المعرفة المصري خلال الفترة القادمة، تقوم على تحقيق الريادة في المنطقة العربية ودول إفريقيا وغيرها من دول العالم النامي، وزيادة الإنتاجية البحثية بالجامعات المصرية والمراكز والهيئات البحثية المصرية لتحقيق منافسة مشروعة مع العالم المتقدم، فضلاً عن الارتقاء بالإنتاج المحلي من خلال ربط نتائج البحث العلمي بمستلزمات الإنتاج والصناعة في كافة مجالات الحياة.

Advertisement

وناقش المجلس، خلال الاجتماع، آليات العمل لتحقيق الرؤية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي من خلال أربع أولويات شاملة ومرنة، هي: الابتكار والريادة والمنافسة والارتقاء بالواقع المحلي.

وتبدأ تلك الأولويات بخطة قصيرة المدى، تشمل إتاحة المعرفة وتنمية موارد البنك، وتحقيق التميز من الإنتاج العلمي، ونقل المعرفة من الجامعات المصرية إلى الصناعة والمجتمع المدني، وكذا خطة متوسطة المدى من خلال إطلاق مؤشر اقتصاد المعرفة المصري التي تستهدف مجتمعاً مصرياً يتعلم ويفكر ويبتكر.

وبحث المجلس آليات العمل في البنك خلال الفترة المقبلة، وتشمل: زيادة التعريف بالخدمات التي يقدمها للجامعات ومراكز البحوث على مستوى الباحثين ومساعدي الباحثين والطلاب، والتوسع في اتفاقيات النشر الحر مع الناشرين الدوليين، وتحسين تصنيف الجامعات المصرية والمراكز البحثية من خلال رفع تصنيف الجامعات، التي صنفت فعلياً خلال السنوات الماضية، وإدراج عدد أكبر من الجامعات المصنفة والمراكز البحثية بالتصنيفات الدولية.

Advertisement

وشدد الاجتماع على تأكيد دور بنك المعرفة المصري كمنصة لنشر المعرفة وتداولها من خلال زيادة أعداد المجلات العلمية والمؤتمرات الدولية، التي يستضيفها بنك المعرفة المصري على منصته الإلكترونية، واستمرار تقديم بنك المعرفة المصري للخدمات المتخصصة والتعليم الاحترافي لعدد من الكليات مثل كليات الطب والهندسة والصيدلة، من خلال مجموعة من برامج الاستشارات والتطوير المهني، ورفع جودة الأبحاث العلمية المصرية، والتوسع في مشروع فهرس الاستشهادات المرجعية العربي للدوريات والمقالات المنشورة باللغة العربية والمدرجة بقاعدة بيانات «كلارفيت».

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via