الإعلانات

اليوم: 23 أبريل، 2021

القامشلي.. الاشتباكات تتجدد بعد وساطة روسية

تشهد مدينة القامشلي في شمال شرقي سوريا، توتراً منذ يومين، على خلفية اشتباكات بين قوات الأمن المحلي التابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) وفصيل يسمى الدفاع الوطني، الذي يعتبر نفسه رديفاً للجيش السوري. وتخللت جهود وقف إطلاق النار اغتيال أحد الوجهاء الذين ساهموا في وضع الاتفاق بين ممثلين عن الطرفين.وأدى اغتيال الوجيه المحلي هايس الجريان على يد مجهولين إلى إفشال المحاولة الأولى للمصالحة بين الطرفين المتنازعين في القامشلي. أما المحاولة الثانية فكانت بحسب مصادر محلية بوساطة من القوات الروسية التي تدخلت وعقدت بالفعل هدنة بين الطرفين، إلا أنه سرعان ما تفجرت الاشتباكات بعد هجوم تعرض له حاجز لقوات الأسايش، وهي قوات محلية للأمن الداخلي تابعة للإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا، وذلك بحسب وسائل إعلام مقربة من «قسد».في غضون ذلك، دخلت الجيش الأمريكي على خط الأزمة، بعد أن فشلت الوساطة الروسية في نزع فتيل الأزمة بين الطرفين، وفي أول تصريح عسكري أمريكي، قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال كينيث ماكنزي، إن بلاده ستبذل جهدها لوقف الاشتباكات الدائرة في مدينة القامشلي شمال شرقي سوريا، بين قوات الأسايش وقوات الدفاع الوطني الرديفة للنظام السوري.وذكر في تصريحات صحفية أن واشنطن تسعى لحل التوتر السائد في القامشلي على خلفية الاشتباكات الحاصلة عن طريق الحوار، لافتاً إلى أن بلاده ستبذل كل ما بوسعها لتهدئة الوضع. وأضاف: «نريد حل مشكلة القامشلي عن طريق الحوار».واعتبر مراقبون أنه تطور في الموقف الأمريكي العسكري، الذي يعتبر الأول من نوعه في إطار اشتباك قوات رديفة للجيش السوري مع قوات سوريا الديمقراطية.وعلى المستوى الميداني، بدأت الأمور تأخذ منحى تصعيدياً بين الطرفين، فيما يستمر القتال المتقطع من أجل السيطرة على الأحياء المتنازع عليها (طي – حلكو)، حيث شهدت حي طي جنوب القامشلي، اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، بين قوى الأمن الداخلي (الأسايش) ومجموعات الدفاع الوطني التابعة للجيش السوري.ومنذ صباح الجمعة، كثف الطرفان الاستهداف بالأسلحة الخفيفة، حيث أصيبت بعض المباني الأهلية بالأضرار نتيجة الاشتباكات المتقطعة، وبحسب مصادر ميدانية أكدت لـ«البيان» أن الاشتباكات ما زالت مستمرة، ومن المرجح أن يتم التصعيد في ظل محاولة الطرفين السيطرة على تلك الأحياء المذكورة، فيما تسببت الاشتباكات بحركة نزوح لعشرات من العائلات من منازلهم.وحذر بسمان العلي، أحد الوجهاء في حي طي من مغبة اتساع دائرة الاشتباكات على حساب السلم الأهلي، داعياً كل الأطراف إلى الالتزام بوقف إطلاق النار والعمل من أجل السلم الأهلي، خصوصاً بعد اغتيال الوجيه القبلي هايس الجريان.وأكد بسمان استمرار المساعي القبلية والدينية وغيرها من المساهمات من أجل احتواء الأزمة وعودة الأمور إلى ما كانت عليه، محذراً في الوقت ذاته من فتنة قد تذهب إلى أبعد مما هو متصور حسب تعبيره، في إشارة إلى اتساع دائرة النزاع المسلح.

تابعوا أخبار العالم من البيان عبر غوغل نيوز

طباعة
Email
فيسبوك
تويتر
لينكدين
Pin Interest
Whats App

قراءة المزيد

الدنمارك تعرض مشروعاً ضخماً لدعم سياسات المناخ

شددت الدنمارك على أهمية طاقة الرياح وتطوير جزر الطاقة البحرية، في اليوم الثاني من قمة مناخ دولية، مشيرة إلى مشروع طاقة ضخم بإحدى الجزر.وقالت رئيسة الوزراء ميته فريدريكسين في كلمتها، اليوم الجمعة، إن إنشاء جزيرة اصطناعية في بحر الشمال بها المئات من توربينات الرياح البحرية لتوليد طاقة نظيفة ووقود نظيف لملايين المنازل في أوروبا هو «الرؤية الدنماركية لأول جزيرة طاقة في العالم». وشددت على ضرورة التوسع في هذه الطاقة، حيث إن 50% من الكهرباء في الدنمارك تأتي بالفعل اليوم من طاقة الرياح.وقالت فريدريكسن إن المهمة التالية هي تحويل الطاقة الخضراء إلى وقود أخضر من أجل تقليل انبعاثات الشاحنات والطائرات والسفن. وأضافت أن هذه الابتكارات توفر في الوقت نفسه الكثير من الوظائف. وشكرت الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي استضاف القمة على إعادة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس العالمية للمناخ.وحددت حكومة الحزب الديمقراطي الاجتماعي في كوبنهاجن هدفاً لخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري الصادرة من الدنمارك بنسبة 70% بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 1990. ويعد هذا الهدف حالياً هو الأكثر طموحاً فيما يتعلق بالانبعاثات لكل دول الاتحاد الأوروبي.وسيتم بناء جزيرة الطاقة التي ذكرتها رئيسة الوزراء لتخزين طاقة الرياح على بعد حوالي 80 كيلومتراً قبالة ساحل جوتلاند. وتعادل تكلفة المشروع الضخم أكثر من 28 مليار يورو (34 مليار دولار).

تابعوا أخبار العالم من البيان عبر غوغل نيوز

طباعة
Email
فيسبوك
تويتر
لينكدين
Pin Interest
Whats App

قراءة المزيد

ملك البحرين يعين رئيساً لمجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز

 أوردت وكالة أنباء البحرين أن العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة أصدر اليوم “الجمعة” مرسوماً ملكياً بتعيين ناصر بن حمد آل خليفة رئيساً لمجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز.

وناصر بن حمد آل خليفة هو أيضا مستشار للأمن الوطني والأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى.

تابعوا البيان الاقتصادي عبر غوغل نيوز

طباعة
Email
فيسبوك
تويتر
لينكدين
Pin Interest
Whats App

قراءة المزيد

تحديث و توضيح الإجراءات بشأن تعليق دخول القادمين من الهند

 أعلنت ” الهيئة العامة للطيران المدني ” و ” الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ و الأزمات والكوارث ” عن تحديث الإجراءات المعلن عنها سابقا وتوضيح بشأن تعليق دخول القادمين من الهند على جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية، وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها، باستثناء رحلات الترانزيت القادمة للدولة والمتجهة إلى الهند.

كما يشمل التعليق دخول المسافرين الذين تواجدوا في الهند خلال فترة 14 يوما قبل القدوم إلى دولة الإمارات مع استمرار تسيير الرحلات بين البلدين حيث سيسمح بنقل الركاب من دولة الامارات إلى الهند على هذه الرحلات .. كما سيسمح بنقل الفئات المستثناة من الهند إلى دولة الامارات مع تطبيق الإجراءات الإحترازية المذكورة، والتي تشمل مواطني دولة الامارات، والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بين البلدين، والوفود الرسمية و طائرات رجال الأعمال وأصحاب الإقامة الذهبية من هذا القرار على أن يتم إلزامهم بالإجراءات الوقائية التي تشمل حجرا مدته 10 أيام وفحص PCR في المطار و في اليومين الرابع و الثامن من دخول الدولة وخفض مدة فحص PCR من 72 ساعة إلى 48 ساعة على أن يتم قبول الفحوصات الصادرة من المختبرات المعتمدة والتي تحمل QR Code .

و أكدت الهيئة العامة للطيران المدني أنه يشترط على القادمين من الهند عبر دول أخرى أن تكون مدة إقامتهم في تلك الدول لا تقل عن 14 يوما لكي يسمح لهم بدخول الدولة، وذلك اعتبارا من الساعة 23:59 من يوم السبت الموافق 24 أبريل 2021 ولمدة 10 أيام قابلة للتمديد مع استمرار رحلات الشحن بين البلدين.

و أهابت الهيئة بجميع المسافرين المتأثرين بالقرار ضرورة المتابعة والتواصل مع شركات الطيران المرتبطين معها لتعديل و جدولة رحلاتهم و ضمان عودتهم سالمين إلى وجهاتهم النهائية دون أي تأخير أو التزامات أخرى.

طباعة
Email
فيسبوك
تويتر
لينكدين
Pin Interest
Whats App

قراءة المزيد

اعلان