أخبارأخبار الإمارات

8 إجراءات ووثائق لاستخراج بدل بطاقة الهُويّة الإماراتية

amazon.ae

أبوظبي: عماد الدين خليل

حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 8 إجراءات ووثائق يجب اتباعها وتقديمها لاستخراج بدل لبطاقة الهُويّة الإماراتية، في حال فقدانها، أو سرقتها، أو تلفها.

ودعت في مثل هذه الحالات الرجوع مباشرة إلى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وطلب إصدار البدل.

وأوضحت أن تلك الإجراءات الواجب اتباعها، تتضمن زيارة أقرب مركز لسعادة المتعاملين تابع للهيئة للإبلاغ عن الحادثة، وطلب بطاقة جديدة تحمل رقم الهوية الثابت، وستوقف الهيئة فاعلية البطاقة المفقودة، وإصدار شهادة مختومة تحمل رقم الهوية، وعلى الجميع إحضار أصل بطاقة الهوية المراد استبدالها لمعاملات بدل تالف.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وأضافت أنه عند الإبلاغ عن الحادثة ضرورة التأكد من إحضار الأوراق الثبوتية اللازمة وهي: «على المواطنين إبراز جواز سفر أصلي ودفتر العائلة، وعلى رعايا دول مجلس التعاون تقديم ما يثبت إقامتهم في دولة الإمارات، وعلى الوافدين المقيمين إحضار جواز سفرهم الأصلي، مع أصل تأشيرة الإقامة سارية الصلاحية. وفي حال كانت البطاقة المفقودة أو التالفة لطفل تحت سن الـ 15، على ولي الأمر إحضار شهادة ميلاده، مع صورة شخصية ملونة بخلفية بيضاء».

وأشارت إلى أنه بعد الإبلاغ عن الواقعة، يمكن التقدم بطلب بدل فاقد أو تالف عبر مراكز سعادة المتعاملين ومكاتب الطباعة المعتمدة، أو تطبيق الهيئة الذكي، ودفع 300 درهم عند فقدان البطاقة أو تلفها تضاف إليها 70 درهماً رسوم تقديم الطلب في حال تقديمه عن طريق مكاتب الطباعة، أو 40 درهماً في حال تقديمه رقمياً، عبر الاستمارة الإلكترونية على موقع الهيئة. وفي حال طلب الخدمة الفورية، يضاف 150 درهماً، ويحصل على البطاقة من مراكز سعادة المتعاملين الرئيسية للهيئة.

وبينت أنه تستبدل البطاقة بمدة سريان الصلاحية المتبقية للبطاقة المستبدلة نفسها، وتبلغ الهيئة المتعامل أولاً بأول عن تطورات الطلب بالرسائل النصيّة القصيرة، والتاريخ المتوقع لتسلمها، وعادة يصدر بدل فاقد أو تالف خلال 48 ساعة من تقديم الطلب، وخلال 24 ساعة للمتعاملين المتقدمين للخدمة الفورية، وبعد تسلّم رسالة نصية من الهيئة بجاهزية البطاقة، على المتعامل التواصل مع بريد الإمارات لتسلّمها، داعية المتعاملين للمزيد من الاستفسارات عن الخدمة، الاتصال بالهيئة على الرقم: 6005 30003.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى