محطات

74 تخصصاً طبياً معتمداً في برنامج الزمالة المصرية

amazon.ae

القاهرة: «الخليج»

قال د. خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان في مصر: إن عدد التخصصات في برنامج الزمالة المصرية للأطباء يبلغ 74 تخصصاً، في 708 مراكز، بواقع 3432 قسماً معتمداً.

وأكد الوزير أن هذا يدل على شمولية وتنوع برنامج الزمالة المصرية، مشيراً إلى أن الزمالة المصرية تقوم بتخريج 3 آلاف طبيب سنوياً.

وأضاف الوزير، خلال حضوره، الاثنين، حفل تكريم أوائل خريجي برنامج الزمالة المصرية، دفعة ديسمبر 2023، أن الزمالة المصرية برنامج تدريبي مهني أسهم بفاعلية على مدار السنوات السابقة، في تأهيل الكوادر الطبية على أعلى مستوى في مختلف التخصصات.

وأكد الوزير، خلال الحفل التي حضره عدد من قيادات وزارة الصحة والسكان ورؤساء وأعضاء المجالس العلمية، وأسر الطلاب المكرمين، بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني، أن برنامج الزمالة المصرية يعكس التزام الوزارة بتقديم أفضل تدريب طبي ممكن، مشيراً إلى أن الزمالة المصرية لها تقدير في كافة الدول العربية بفضل التدريب على أيدي المجالس العلمية المتخصصة المرموقة.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وأعرب الوزير عن سعادته بالمشاركة في حفل تخرج الدفعة الجديدة من برنامج الزمالة المصرية، مؤكداً أن البرنامج يعد رمزاً للتميز والتفوق في المجال الطبي بمصر، لافتاً إلى أن إنشاء الزمالة المصرية جاء بقرار من رئيس مجلس الوزراء، في العام 1998، وكان خطوة رائدة في تطوير التعليم والتدريب الطبي في مصر.

وقال الوزير، في كلمة للخريجين: إنكم تقفون اليوم على أعتاب مرحلة جديدة في حياتكم المهنية، تزودتم بالمعرفة والمهارات الإكلينيكية والفنية اللازمة لمواجهة التحديات الصحية المعاصرة، مشيراً إلى أن رحلة التدريب على مدار سنوات الدراسة ليست مجرد اكتساب للمعلومات، بل هي تجربة ثرية لتطوير وتعديل السلوك المهني للأفضل، ما يضع على عاتق الأطباء قدر كبير من المسؤولية لخدمة المرضى.

ودعا الخريجين إلى مواصلة التعلم والتطوير المستمر، فالعلم لا يتوقف عند حد، لأن الطريق نحو التميز مفتوح دائماً.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحفل شهد تكريم 104 أطباء، من أوائل خريجي برنامج الزمالة المصرية، حيث بلغ إجمالي عدد الخريجين في العام الدراسي 2023 نحو 1570 خريجاً.

وأكد المتحدث أن الزمالة المصرية شهادة مهنية قائمة على ممارسة المهنة والتدريب بشكل عملي، وهو تدريب منهجي إكلينيكي وعلمي، يعتمد على اكتساب المهارات اللازمة للتخصص أثناء العمل، بالإضافة إلى حضور المتدرب محاضرات نظرية وتدريب إكلينيكي، وحلقات عمل، ومناقشة الدوريات العلمية الحديثة.

وأضاف المتحدث أن مدة البرنامج التدريبي تتراوح من 3 إلى 7 سنوات، يتفرغ خلالها المتدرب بوقت كامل للتدريب في أحد المستشفيات أو المراكز التدريبية المعتمدة من الزمالة المصرية.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى