أخبارأخبار الإمارات

73.6 % نسبة رضا العاملين بـ«الخاص» عن وظائفهم

دبي: محمد ياسين

أجرت وزارة الموارد البشرية والتوطين، بالتعاون مع شركة تاسك للتوظيف، دراسة استقصائية شملت الباحثين عن عمل من المواطنين الإماراتيين وأصحاب العمل والموظفين الحاليين. وكشفت الدراسة عن تحقيق أهداف التوطين لعام 2024، فيما كشفت تاسك عن الإصدار الثاني من «دليل النجاح في جهود التوطين لعام 2024» المستخلص من هذه الدراسة.

وجاء إطلاق هذا الإصدار في دبي الاثنين، بحضور أحمد يوسف آل ناصر، وكيل الوزارة المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون السياسات والاستراتيجية بالإنابة وعدد من مديري المؤسسات المحلية.

وقدم الدليل نظرة شاملة على قوانين العمل واللوائح والمبادرات الحكومية والتوجهات الخاصة بالتوطين في سوق العمل، وفق دراسة استطلعت آراء أصحاب العمل والمواطنين في مجالات مثل المحاسبة والتمويل والعمليات والإدارة العامة والمشتريات وسلاسل التوريد والخدمات اللوجستية والهندسة والتصنيع والموارد البشرية والإدارة والمبيعات والتسويق والاتصالات والذكاء الاصطناعي، وغيرها.

وقال أحمد يوسف آل ناصر: تسهم جهودنا المشتركة في مجال التوطين في تبني نهج متعدد الجوانب للارتقاء بالمسيرة المهنية للمواطنين الإماراتيين وتُعد مبادرات مثل نافس وبرامج التدريب المهني والبرنامج الوطني للرعاية الصحية وبرنامج معلمين أمثلة على جهودنا المبذولة لتوفير فرص مصممة خصيصاً لتحقيق التقدم المهني.

وشملت الدراسة الاستطلاعية أكثر من 5500 شخص يمثلون المواطنين وأصحاب العمل والموظفين من مختلف القطاعات، وركز الدليل الإرشادي على وجهة نظر الموظفين، وأبرز الفرص والتحديات.

وكشفت الدراسة عن تفضيلات مهنية مهمة، حيث أبدى 73.67% من المواطنين العاملين في القطاع الخاص المشمولين بالدراسة رضاهم عن وظائفهم الحالية، مع إيلاء أولوية لعوامل مثل التوازن بين العمل والحياة الشخصية 62.8% والأمان الوظيفي 59% والتطور الوظيفي 58.4%، وبالمقابل، فضل حوالي 52.30% من أصحاب العمل الذين شملهم الاستطلاع توظيف المواطنين الإماراتيين بشكل دائم، بينما كان 31.80% منهم منفتحين على نهج مختلط يجمع بين التوظيف الدائم والعقود المؤقتة للمواطنين الإماراتيين.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى