محطات

5 فتحات مائية حرارية في قاع المحيط الهادئ

إعداد: محمد عزالدين

رصد علماء أمريكيون من جامعة ليهاي، بولاية بنسلفانيا، 5 فتحات حرارية مائية نشطة جديدة، شرق المحيط الهادئ الاستوائي، على عمق 2550 متراً، تنفجر منها مياه شديدة الحرارة عبر قاع البحر.

وقال روس بارنيل تيرنر، الأستاذ في من المركز الوطني الفرنسي للبحث العملي بجامعة بريست، وباحث مشارك: «تمكنا من خلال التشغيل المشترك للغواصة «سينتري»، وهي مركبة ذاتية القيادة تحت الماء، و«ألفين»، غواصة يشغلها الإنسان، من إجراء اكتشافات جديدة رائعة، حول كيفية بناء قاع البحر في أعماق المحيطات، في بعض أكثر البيئات قسوة على وجه الأرض».

وقال جيل ماكديرموت من الجامعة، وقائد فريق البحث والاستكشاف: «اكتشفنا هذه الفتحات في أعماق شرق المحيط الهادئ، وهي منطقة بركانية تقع على خط عرض 10 شمالاً، وكانت الفتحات تنبعث منها سوائل تزيد حرارتها على 300 درجة مئوية، تشكلت بسبب الفصل المستمر للصفائح التكتونية في منطقة الاكتشاف التي تقع في سلسلة الجبال البركانية الشاسعة بمنتصف المحيط، إذ تنفصل الصفيحتان التكتونيتان بهذه المنطقة بنحو 11 سم سنوياً».

وقال تيبوت باريير، عالم مشارك، من المركز الوطني للبحوث النووية: «تمثل سلسلة التلال في منتصف المحيط، أكثر من 75% من إجمالي النشاط البركاني على كوكبنا، وتنتشر فيها آلاف الينابيع الساخنة، والتي تنتج مجتمعة 10% من إجمالي الحرارة الداخلية للأرض».

وأضاف، «نريد زيادة فهمنا لكيفية إطلاق الفتحات الحرارية المائية للحرارة والمواد الكيميائية أثناء تدفقها عبر قاع البحر، وتأثيرها على المحيط بشكل عام».

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى