محطات

5 طرق تكشف اختراق الـ «واي فاي»

amazon.ae

إعداد: محمد عز الدين

كشف خبراء تكنولوجيا أمريكيون، أن قراصنة الإنترنت تمكنوا من الوصول إلى البيانات الشخصية، بما فيها التفاصيل المصرفية، والمحادثات الخاصة، عن طريق جهاز «راوتر واي فاي» ومع ذلك، هناك احتياطات لمنع الاختراق، وهي التأكد من تنزيل برنامج مكافحة الفيروسات، للمساعدة في صد هؤلاء المتسللين.

وقال الخبراء:«إن هناك 5علامات، يمكن أن تكشف ما إذا كان جهاز التوجيه مخترقاً»:

1- انخفاض سرعة الإنترنت

يشير التباطؤ المفاجئ وغير الطبيعي في الاتصال بالإنترنت، إلى أن المتسللين يستهدفون جهاز التوجيه، خاصة إذا لم تكن هناك عادة مشاكل مع مزود الإنترنت.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

2- أجهزة مجهولة أو عناوين «IP»

يمكن أن تكون الأجهزة المضللة المجهولة، علامة على وجود لصوص إنترنت، يراقبون جهاز التوجيه، للوصول إلى المعلومات الحساسة، وفي حال رصد أي من هذا يحدث، فيتعين على المستخدم تسجيل الدخول إلى عنوان «IP» الخاص بالموجه الذي يوجد عادة على جهاز التوجيه نفسه، ومراجعة قائمة الأجهزة المتصلة، لمعرفة ما إذا كان أي منها مجهولاً.

3- تغيير كلمة المرور

إذا حدث هذا فجأة، فهناك احتمال أن يكون هناك ارتباط بنشاط القرصنة، وعادة ما يقوم المتسللون المزعجون بتغيير تفاصيل تسجيل الدخول، بعد العثور على طريقهم عبر جهاز التوجيه.

4- برامج جديدة

في حال اكتشاف بعض البرامج الجديدة غير العادية على الجهاز المستخدم، فهذا مؤشر على نشاط قرصنة.

5- نشاط غريب

عند بدء متصفح الإنترنت في نقل المستخدم إلى مواقع ويب غريبة، يغير «الهاكرز» من إعدادات نظام اسم النطاق الخاص بالجهاز، وتبدأ بعد ذلك أشياء مثل رسائل الفدية في الظهور، والتي تدعي أنها تحتوي على معلومات/ بيانات حساسة، أو بعض الصور الشخصية، التي وصل إليها الهاكرز عبر جهاز التوجيه.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى