أخبارأخبار الإمارات

4 أشخاص يقاضون مؤثراً في مواقع التواصل

amazon.ae

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية بإلزام شاب تعويض 4 أشخاص بمبلغ وقدره 80 ألف درهم، حيث قام بسبهم والتشهير بهم باستخدام الشبكة المعلوماتية وبوسيلة تقنية معلوماتية، بأحد برامج التواصل الاجتماعي.

وفي التفاصيل أقام 4 أشخاص، دعوى قضائية في مواجهة شخص، طلبوا في ختامها بإلزام المدعى عليه أن يؤدى للمدعين الأول والثاني والثالث والرابع مبلغ وقدره 550 ألف درهم، بالتساوي فيما بينهم، وذلك تعويضاً جابراً للضرر النفسي والمعنوي الذي أصابهم، جراء سب المدعى عليه لهم والتشهير بهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة أن هناك متابعين له من جميع أنحاء العالم، وإلزام المدعى عليه بالرسوم والمصروفات القضائية ومقابل أتعاب المحاماة.

وأوضحت المحكمة أن هناك حكماً غيابياً نهائياً صادراً ضد المدعى عليه على ذمة القضية المذكورة، والذي انتهى إلى إدانته عن تهمة سب المجني عليهم.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وبينت المحكمة عن طلب التعويض المعنوي والنفسي، أنه من المستقر في قضاء هذه المحكمة أن الضرر الأدبي هو الذي لا يصيب الشخص في ماله، ويمكن إرجاعه إلى أحوال معينة، ضرر أدبي يصيب الجسم نتيجة الألم الذي ينجم عن الحالات التي تعتريه، ضرر أدبي يصيب الشرف والعرض والاعتبار، ضرر أدبي يصيب العاطفة والشعور، ضرر أدبي يصيب الشخص من مجرد الاعتداء على حق ثابت له.

وذكرت أن خطأ المدعى عليه (سب المدعين باستخدام وسائل الشبكة المعلوماتية) ثابت، وقد ألحق بالمدعين أضراراً نفسية ومعنوية، وبناءً على ذلك فإن المحكمة تقدر التعويض الذي يستحقه المدعين عن تلك الأضرار التي لحقت بهم تعويضاً شاملاً بمبلغ 80 ألف درهم، بالتساوي بينهم، وهو ما ستقضي به المحكمة.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى